الثلاثاء 4 يونيو 2024

ما هي أسباب وأعراض سرطان المبيض؟.. استشاري يجيب

سرطان المبيض

سيدتي1-9-2021 | 20:23

دينا حلمي

يعد سرطان المبيض، أكثر أنواع السرطانات شيوعا لدى السيدات، مما يتسبب في إصابتهن بالعديد من المشاكل الصحية الخاصة بالسيدات، فما هو سرطان المبيض؟ وما هي أسبابه وأعراضه؟.

ومن جانبه نشر الدكتور علاء حسين، استشاري الجراحة العامة وجراحات  الأورام بالمعهد القومي للأورام، أن  سرطان المبيض هو نمو خلايا غير طبيعية في المبيضين. أما عن سؤال ما هي أورام المبيض؟،

فأجاب قائلا: "معظم أورام المبيض تنمو في القشرة الخارجية، التي تغطي المبيض وبعضها ينمو في الخلايا التي تفرز البويضات، والبعض ينمو في الأنسجة التي تفرز الهرمونات، وأما أعراض سرطان المبيض فحددها كالتالي:

1. غازات البطن.

2. ألم.

3. انتفاخ البطن.

4. الإسهال.

5. الإمساك.

أسباب أورام المبيض

وأكد استشاري جراحات الأورام، أن أسباب  أورام المبيض غير معروفة حتى الآن، ومن الممكن أن تكون وراثية، فضلا عن النساء التي لم تحمل نهائي وغيرها نسبة كبيرة من النساء يصابون بمرض سرطان المبيض يكون أقارب بدرجة قريبة أو مريض بسرطان الثدي يأتي في سن الأربعين و سن اليأس ولها عوامل جينية تعرض الإصابة بورم المبيض.

أسباب أخرى لأورام المبيض

1. التقدم في السن.

2. نساء لم تنجب نهائيا.

3. مشاكل الخصوبة، وعدم استخدام وسائل الوقاية و تكون غير قادرة علي الحمل.

4. استخدام الاستروجين أو علاج هرموني.

5. النساء المصابة بسرطان الثدي أكثر عرضة بالإصابة بسرطان المبيض.

6. التدخين من العوامل المؤثرة. كيف يتم تشخيص أورام المبيض؟.

وأوضح أن التشخيص يتم من خلال عمل أشعة على منطقة الحوض للكشف عن وجود ورم القيام بتحليل الدم دلالات أورام المبيض ( CA125 )، حيث يرتفع بنسبة كبيرة في الدم في حالة الإصابة بسرطان المبيض.

ما علاج أورام المبيض؟

وأما عن العلاج فأوضح أن الكيماوي يتم قبل الجراحة لتصغير حجم الورم أو بعد الجراحة للتخلص من بقايا السرطان الجراحة، حيث يتم استئصال أحد المبيضين أو كليهما بحسب حالة المريضة.