السبت 1 يونيو 2024

الخرف يوثر على أداء الحياة اليومية.. وقد يؤدي للشيخوخة

الخرف

طبيب الهلال3-9-2021 | 20:17

شيماء عمار

تقول منظمة الصحة العالمية، إن هناك مخاوف من ارتفاع حالات الخرف على مستوى العالم، كما أن الخرف يؤثر على أداء الشخص في حياته اليومية بنسبة 90% ولا يعتبر نتيجة أكيدة لمرض الشيخوخة ويصاب به في المجمل العام من تجاوز أعمارهم 65 عامًا.

ويصاب الشخص بالخرف نتيجة حدوث تدهور في الذاكرة والتفكير، وهناك عدد قليل من الدول يتحسب لهذا الأمر ووضع له خطة وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ويسبب الخرف الإكتئاب والعزلة عن الآخرين وأيضًا الخمول الإدراكي، ولم تسفر الدراسات بعد عن أية علاج للخرف، وكشفت الأبحاث أن  ممارسة الرياضة بانتظام والامتناع عن التدخين وتجنب الاستهلاك المفرط للكحول واتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن مناسب والتحكم بضغط الدم وبمستويات الكوليسترول والسكر في الدم إذ أن كل هذه الأمور يمكنها تقليل نسبة الإصابة بالخرف بنحو 40%  أو تأخير الإصابة به.

 

وبحسب  منظمة الصحة العالمية فإن هناك أكثر من 55 مليون شخص في العالم مصابين بالخرف ويعتبر ألزهايمر من الأسباب الأكثر انتشارًا التي تسبب الخرف، وبحلول عام 2030 من المحتمل أن يرتفع عدد المصابين بالخرف إلى نحو 78 مليون وفي بقدوم عام 2050 سيصل المصابين بالخرف نتيجة الشيخوخة إلى 139 مليون مريض.

 وتؤكد منظمة الصحة العالمية على ضرورة اهتمام الدول خاصة المنخفضة أو المتوسطة على ضمن مرض الخلاف إلى سياستها الصحية التى تندرج تحت بند الأمراض غير المعدية وأمراض الشيخوخة، خاصة الدول المنخفضة أو المتوسطة الدخل، حيث يعيش بهم حوالى من 60 % من مرضى الخرف.

اقرأ أيضًا

رئيس "صحة النواب": التطعيم بجرعة ثالثة من لقاح كورونا "غير أخلاقي".. وهذه نتيجة تلقي أكثر من لقاح (حوار)