الأحد 19 مايو 2024

أخصائية تغذية: يجب على مرضى كورونا عدم تناول اللحوم الحمراء

الدكتورة نهلة عبد الوهاب

طبيب الهلال3-9-2021 | 15:23

دنيا ممدوح

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري بكتيريا ومناعة وتغذية، إن مرضى فيروس كورونا يجب أن يتناولوا الوجبات الخفيفة مثل: اللحم الأبيض، أو الفراخ بأنواعها، وتناول البطاطس المسلوقة كطعام خفيف وصحي، وتناول شربتها أيضًا؛ لأنها مفيدة جدًا له.

وأوضحت عبد الوهاب في تصريح خاص لبوابة «دار الهلال»، أنه يفضل تناول منتجات الألبان لمرضى كورونا، والجبنة القريش مفيدة جدًا له؛ لأنها أيضًا وجبة خفيفة، وتناول البطاطا، فهي وجبه خفيفة وذات مذاق جيد، ويمكن أن نستمد منها السكريات؛ لأنه لا ينبغي تناول السكريات بكثرة؛ فبعض مرضى كورونا يكونوا مصابين بالمرض السكري.

وأضافت أن الخضراوات بأكملها جيدة لمرضى كورونا، وخاصًة الجزر؛ لأنه يحتوي على فيتاميني «ِC، A »، وأن الفواكه أيضًا مفيدة لمرضى كورونا؛ لأنها مليئة بالمعادن، خاصًة الموز؛ فهو ملئ بالزنك والأملاح المعدنية، منوهًة إلى أنه يجب أن يتناول يوميًا جزرتين وموزة على الأقل، وأن تكون وجبة يومية له، بجانب الوجبات الأخرى.

تقسيم الوجبات الأساسية

وأكدت أن المكسرات من الأطعمة المهمة جدًا له؛ لأنها تزود المناعة لديه، كما أنها تساعد في تسهيل عملية الهضم؛ لأن الجسم عندما يكون في حالة مرض وتعب يُصعب عليه الهضم بسهولة، لذلك يفضل أن يتم تقسيم الوجبات الأساسية له لوجبات صغيرة خفيفة، حتى يكون قادر على تناولها، وهضمهما بسهولة.

وقالت إن هناك مجموعة من المشروبات التي يجب أن يتناولها في فترة مرضه، منها الزنجبيل، القرفة، وأن يتناول مشروب يجمع بين الزنجبيل والقرفة وشرائح الليمون هو مشروب يسمى «ديتوكس».

ونبهت على أن هناك مجموعة من الأطعمة لا يجب على مريض كورونا أن يتناولها، وهذه الأطعمة هي اللحوم الحمراء، الأكل المسبك؛ لأن مريض كرورنا بحاجة للأطعمة الخفيفة، والابتعاد عن الطعام المقلي، والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة ومصنعة.

مشددة على أنه يجب البعد أيضًا عن المعجنات والمخبوزات، والسكر لا ينبغي أن يتناوله بكثرة؛ لأن هناك بعض مرضى كورونا يكونوا مصابين بالمرض السكري، فيجب الابتعاد عن الأطعمة التي بها سكر كثير، وأن التحلية يكون مصدرها معلقة من العسل الأبيض الطبيعي؛ لأنه مفيد للجسم.

وأشارت أنه يجب على مريض كورونا اتباع هذا النظام الغذائي، وهذه الوجبات المفيدة والخفيفة، حتى يسترد صحته، ويقوي مناعته، ويتأكد من تعافيه من كورونا بالكامل.

الاكثر قراءة