الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

أفغانستان: طالبان تفكك احتجاجًا على حقوق المرأة في كابول

نساء أفغانستان

عرب وعالم5-9-2021 | 12:39

إسراء عاصم

فض مسؤولو طالبان مظاهرة نظمتها عشرات النساء في كابول للمطالبة بحقوقهن في أعقاب سيطرة طالبان على أفغانستان.

وتقول الجماعة "إن طالبان استهدفتهم بالغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل أثناء محاولتهم السير من جسر إلى القصر الرئاسي".

ولكن طالبان تصر على أن الاحتجاج خرج عن السيطرة، وفقًا لوسائل الإعلام الأفغاني، إنها أحدث احتجاجات عدة لنساء في كابول وهرات، حيث كانت النساء يطالبن بالحق في العمل والاندماج في الحكومة.

 وتقول طالبان "إنها ستعلن تشكيل إدارتها في الأيام المقبلة"، مضيفة "إن المرأة يمكن أن تشارك في الحكومة، لكن لا تشغل مناصب وزارية، حيث تخشى العديد من النساء العودة إلى الطريقة التي عوملن بها عندما كانت طالبان في السلطة في السابق، وبين عامي 1996 و 2001، أُجبرت النساء على تغطية وجوههن في الخارج، وفُرضت عقوبات قاسية على تجاوزات بسيطة".

وقالت الصحفية عزيزتا نظيمي لتولو: "قبل خمسة وعشرين عامًا، عندما جاءت طالبان، منعوني من الذهاب إلى المدرسة، وبعد خمس سنوات من حكمهم، ودرست لمدة 25 عامًا وعملت بجد، من أجل مستقبل أفضل، ولن نسمح بحدوث ذلك."

وقالت ثريا متظاهرة أخرى لرويترز "قاموا أيضا بضرب النساء على رأسهن بمسدس ، ودماء النساء".

وتساءل الجنرال الأمريكي مارك ميلي يوم السبت الماضي عما إذا كانت طالبان ستكون قادرة على الانتقال من قوة متمردة إلى حكومة، قائلا "إن هناك احتمالا جيدا لوقوع حرب أهلية".

وقال لشبكة فوكس نيوز: "سيؤدي ذلك بدوره إلى ظروف قد تؤدي في الواقع إلى إعادة تشكيل القاعدة أو نمو تنظيم الدولة الإسلامية".

وفي غضون ذلك، دافع قائد القوات المسلحة في المملكة المتحدة، الجنرال السير نيك كارتر، عن المخابرات العسكرية بشأن الانتقادات التي وجهت إليها بأنها فشلت في التنبؤ بتقدم طالبان، قائلاً إنه حتى طالبان أنفسهم فوجئوا بمدى سهولة سيطرتهم عليها.

وقال لبي بي سي "تم تبادل الكثير من الأموال لأنهم تمكنوا من شراء أولئك الذين ربما قاتلوا من أجلهم، واستمرت الاشتباكات خلال عطلة نهاية الأسبوع في وادي بنجشير شمال كابول حيث أحبط مقاتلو المقاومة جهود طالبان لفرض سيطرتهم، ولكن كان هناك ادعاء وادعاء مضاد. يؤكد طالبان أنهم سيطروا على منطقتين أخريين ويتجهون إلى وسط المقاطعة".

وقال متحدث باسم جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية "إن القتال العنيف مستمر، وأن الآلاف من عناصر طالبان محاصرون، وكان وادي بنجشير، الذي يقطنه ما بين 150 ألف و 200 ألف شخص، مركزًا للمقاومة عندما كانت أفغانستان تحت الاحتلال السوفيتي في الثمانينيات وأثناء فترة حكم طالبان السابقة".

وأشاد زعيم جبهة الخلاص الوطني، أحمد مسعود ، باحتجاجات النساء في هرات ، وقال إن بنجشير واصلت المقاومة.

ولم يتم التحقق بشكل مستقل من ادعاءات جبهة الخلاص الوطني أو طالبان.

وفي علامة أخرى على استئناف نشاط مطار كابول بعد الانسحاب الأمريكي الأسبوع الماضي، حيث أعلنت شركة الطيران الأفغانية أريانا عن رحلات داخلية إلى ثلاث مدن: هرات ومزار الشريف وقندهار.