الأربعاء 29 مايو 2024

إلغاء زيارة وزير خارجية غينيا إلى روسيا

غينيا

عرب وعالم6-9-2021 | 15:14

دار الهلال

أكدت السفارة الغينية لدى روسيا أن زيارة وزير خارجية غينيا إلى موسكو، التي كانت مقررة في الفترة 6 إلى 8 من سبتمبر الحالي، قد أُلغيت.

ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) عن السفير الغيني في موسكو قوله: "إن هذه الزيارة قد أُلغيت بسبب الأوضاع التي تشهدها البلاد حاليا.. وحتى الآن لم يتم الإعلان عن مواعيد جديدة للزيارة".

يُذكر أنه جرى الإعلان في وقت سابق عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الغيني إلى روسيا لإجراء مباحثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعربت، في وقت سابق، عن رفض موسكو أي محاولة لتغيير السلطة في غينيا بطريقة غير دستورية، مطالبة ما سمتهم "المتمردين" بالإفراج عن رئيس البلاد ألفا كوندي فورا.

وكان مسؤول عسكري غيني قد أعلن أمس، عبر التلفزيون الغيني، وقف العمل بالدستور واعتقال القوات الخاصة للرئيس ألفا كوندي.. كما أظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي احتجاز قوات خاصة تابعة للجيش كوندي، لكنها لم تنشر على التلفزيون الوطني.. وأفاد شهود بأن شخصين على الأقل أصيبا بالتزامن مع سماع دوي إطلاق نار كثيف بالقرب من القصر الرئاسي في كوناكري عاصمة غينيا، بينما جابت شوارع المدينة أرتال من العربات المدرعة وشاحنات تحمل جنودا، ولم يتضح بعد من هي الجهات التي تتبادل إطلاق النار.