الثلاثاء 4 يونيو 2024

جنود يسعون إلى إحكام قبضتهم على السلطة بعد الإطاحة بالرئيس الغينى

واحتفل الشبان بالانتقال العسكري يوم الأحد

عرب وعالم6-9-2021 | 18:03

إسراء عاصم

أمرت مجموعة من الجنود الذين أطاحوا بالرئيس الغيني ألفا كوندي من السلطة يوم الأحد مجلس الوزراء بحضور اجتماع إلزامي اليوم الاثنين.

وذكر بيان أذاعه التلفزيون الرسمي أن من يرفضون حضور الاجتماع 11:00 بتوقيت جرينتش سيعتبرون متمردين، ولا يزال الرئيس كوندي رهن الاعتقال، لكن مصيره غير واضح.

كما أدانت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الإقليمية إيكواس الانقلاب ودعوا إلى عودة الحكم المدني.

وكتب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على تويتر "أدين بشدة أي استيلاء على الحكومة بقوة السلاح وأدعو إلى الإفراج الفوري عن الرئيس ألفا كوندي ".

وبعد ساعات من إطلاق النار يوم الأحد الماضي، ورد أن شوارع العاصمة كوناكري سادتها الهدوء لكن لم يتضح ما إذا كان الجيش بأكمله يدعم الانقلاب.

ويسود شعور بعدم الارتياح في كوناكري بعد يوم من نزول الجنود المبتهجين إلى الشوارع لإحياء ذكرى الإطاحة بالرئيس كوندي، وغالبًا ما تكون الشوارع المزدحمة هادئة بشكل غريب على الرغم من دعوة الجنود إلى استمرار النشاط الطبيعي، ولا تزال العديد من المتاجر مغلقة بينما يعمل عدد قليل من سائقي سيارات الأجرة.

وهناك تواجد أمني مكثف في المنطقة التي توجد بها المكاتب الحكومية.

 وقال شهود عيان لبي بي سي "إن عناصر من القوات الخاصة مسؤولون عن الأمن هناك".

وينتظر الكثيرون بقلق نتيجة الاجتماع بين قادة الانقلاب ووزراء الحكومة الذي سيرسم الطريق أمام غينيا.

وفي بث تلفزيوني مساء الأحد، أعلنت مجموعة من الجنود إلغاء الدستور وإغلاق الحدود وفرض حظر تجول على مستوى البلاد، وقالوا "إن حكام المناطق استبدلوا بقادة عسكريين وأن الرئيس المخلوع البالغ من العمر 83 عاما في أمان لكنه رهن الاحتجاز".

وقال قائد القوات الخاصة في البلاد، العقيد مامادي دومبويا، "إن جنوده استولوا على السلطة لأنهم يريدون إنهاء الفساد المستشري وسوء الإدارة".

وأعيد انتخاب الرئيس كوندي لفترة ولاية ثالثة مثيرة للجدل وسط احتجاجات عنيفة العام الماضي.

وتم انتخاب زعيم المعارضة المخضرم لأول مرة في عام 2010 في أول انتقال ديمقراطي للسلطة في البلاد.

وعلى الرغم من الإشراف على بعض التقدم الاقتصادي، فقد اتُهم منذ ذلك الحين بالترؤس على العديد من انتهاكات حقوق الإنسان ومضايقات منتقديه .

وبعد الإعلان عن الانقلاب، تدفق مئات السكان إلى شوارع كوناكري للاحتفال بالاستيلاء على السلطة، وتسلقوا المركبات العسكرية لاستقبال الجنود الذين يرتدون الأعلام الغينية.

واحتفل الناس في الشوارع مع أفراد القوات المسلحة الغينية بعد اعتقال رئيس غينيا، ألفا كوندي.

وقال مامودو نجنالين باري، العضو المؤسس في الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور، لبي بي سي "إن مشاعره متباينة بشأن الانقلاب، لكنه رحب به في الغالب".

كما قال باري "سأقول إنني حزين سعيد بما حدث، لا نريد أن نكون سعداء بانقلاب، لكن في ظروف معينة مثل تلك التي حدثت في غينيا الآن سنقول إننا سعداء حقًا بما يحدث لأنه بدون ذلك، ستكون البلاد عالقة في قوة لا نهاية لها من شخص واحد يريد البقاء في السلطة إلى الأبد ".

وأضاف السيد باري أنه يأمل أن يعيد الجنود السلطة للمدنيين.

انقلاب غينيا هو المرة الرابعة التي يشهد فيها غرب إفريقيا محاولة لتقويض الديمقراطية في المنطقة منذ أغسطس 2020، و كانت هناك عمليتا استيلاء عسكريان في مالي ومحاولة فاشلة في النيجر.