السبت 18 مايو 2024

يقي من الزهايمر.. 6 فوائد صحية للفول السوداني

فوائد الفول السوداني للصحة

طبيب الهلال6-9-2021 | 22:25

سالي طه

يعد الفول السوداني من الأطعمة الصحية المفيدة للجسم، إذ أنه يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، منها خفض ضغط الدم ومنع الإصابة بالسكر، فضلا عن تعزيز صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بالجلطات وتصلب الشرايين.

وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، الفوائد الصحية لتناول الفول السوداني كالآتي:

ـ تعزيز صحة القلب والشرايين

يعد من الأطعمة الخالية من الكولسترول، مما يجعله مفيد لمرضى القلب والشرايين، كما أنه يحتوي على الزيوت غير المشبعة والستيرول النباتي التي تساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم والتقليل من فرص الإصابة بجلطات وتصلب الشرايين.

ـ الوقاية من السرطان

يحتوي على مستوى عالي من البوليفينول وهي مواد مضادة للأكسدة وأشهرها مادة تعرف باسم الرزفيراترول، التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة وتحمي من العديد من الأمراض والسرطانات.

ـ تعزيز صحة الجلد وحمايته

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين إي، الذي يساعد على حماية البشرة من التجاعيد والحفاظ على رطوبتها، بالإضافة إلي أن مضادات الاكسدة التي يحتوي عليها تساعد على حماية البشرة ضد أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسجية.

ـ خفض ضغط الدم

تعمل مادة الرزفيراترول الموجودة في الفول السوداني على معادلة مستويات الهرمونات في الجسم مما يساعد على خفض ضغط الدم.

ـ تعزيز عمل الدماغ والقدرات العقلية

يحتوي على مضادات للأكسدة والدهون المفيدة التي تعمل على حماية الأعصاب وتحسين القدرات العقلية خاصة مع التقدم في العمر والوقاية من الخرف والزهايمر.

ـ تقليل خطر الإصابة بالسكري

يعد من الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي، لذلك فهو يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لأنه يقلل من ارتفاعات مستوى سكر الدم الكبيرة والمفاجئة.

ـ تنظيم الوزن

يقلل من خطر الإصابة بالبدانة، حيث يعد أحد الوجبات الخفيفة الصحية لاحتوائه على العديد من الدهون الصحية والبروتينات والألياف.

اقرأ أيضا:

يحارب السرطان.. 6 فواد للشاى

مشروب يومي له فوائد مذهلة بينها الوقاية من الأمراض