الأحد 19 مايو 2024

وزير إيطالي يحذر من تداعيات تسريع وتيرة التحول للاقتصاد الأخضر عالميا

وزير إيطالي يحذر من تداعيات تسريع وتيرة التحول للاقتصاد عالمياً

عرب وعالم8-9-2021 | 15:27

طانيوس تمري

حذر وزير التنمية الاقتصادية الايطالي جانكارلو جورجيتي من نتائج غير محمودة قد تنجم من التحول الى الاقتصاد الأخضر والرقمي على الصعيدين الإيطالي والعالمي ما لم تتم إدارة هذا التحول بالاهتمام والعناية الكافيتين.

وكتب وزير حزب الرابطة الليجا في البرلمان الإيطالي في مقال نشرته صحيفة "ال ميساجيرو" الإيطالية يجب أن ندرك أن المرحلة الانتقالية التي بدأت لن تكون غير مؤلمة. بل على العكس من ذلك ، إذا لم تتم إدارتها بالاهتمام الواجب، فإنها تخاطر بإحداث أضرار جسيمة على الصعيدين الداخلي والجيوسياسي الدولي. وأردف لهذا السبب أعتقد أنه من الضروري التقييم المتعمق للتأثير المحتمل وقدرة الاستيعاب لنظام الإنتاج الوطني للمشاريع والتدخلات ضمن خطة التعافي الوطني والقدرة على الصمود (nrrp) الهادفة إلى تسريع التحول الرقمي والإيكولوجي .

وتابع الوزير، يجب أن نتجنب مخاطر تمويل تدخلات تخدم الميزة الحصرية لشركات أجنبية أو دعم نقل جزء من نظام التصنيع الوطني إلى حدود تكنولوجيا قد تسهم في تعميق  الازمة الاقتصادية في مناطق غير مؤهلة بدلا من تحقيق الانتعاش.

وعلى الصعيد الدولي، أشار الوزير غلى ضرورة أن يكون للاتحاد الأوروبي القدرة على تقييم المخاطر التي يمكن أن تأتي جراء السرعة المفرطة للتحول الاخضر والرقمي على التوازن العالمي. وأتساءل إذا كان هناك من يضع علامة إستفهام بشأن تأثير التخلي المتسرع عن الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة على حسابات دول مثل روسيا أو العديد من الدول العربية، واحتمالات أن ينجم عن ذلك زعزعة استقرار خطيرة بالنسبة للغرب خاصة في مناطق قد  يشكل فيها عدم الاستقرار محفزا قويا للدول التي تعاني من الإرهاب في إشارة لما حدث في سيطرة طالبان على مقاليد الحكم في أفغانستان.