الأربعاء 15 مايو 2024

عميد معهد القلب السابق يقدم 10 نصائح للحماية من الجلطات و السكتات المفاجئة

صورة الدكتور جمال شعبان

سيدتي9-9-2021 | 15:50

سعيدة حسن

يعتبر الإصابة بالجلطات من أكثرالأمراض انتشارا في هذا الوقت، حتي إنها طالت الشباب، نتيجة الضغوط الحياتية ، ونمط الحياة الغيرصحي، لذا فإن الإعتماد علي أسلوب صحي؛ يساهم في تفادي هذه الجلطات، والسكتات المفاجئة .

الحماية من الجلطات تبدأ من الطفولة؛ وليس بعد تخطي عمرالأربعين؛ في هذا السياق؛ قدم الدكتورجمال شعبان عميد معهد القلب السابق، عشر نصائح للحماية من الجلطات والسكتات المفاجئة، عبر حسابه الشخصي علي الفيس بوك؛ وجاءت كالتالي؛

 

1- أولي هذه النصائح ؛ تناول الطعام الصحي الغني بالخضراوات والفواكه،وعدم الإفراط في تناول النشويات، والسكريات، والدهون الحيوانية، و المهدرجة ( السمن الصناعي)؛ وكذلك تعويد الأطفال منذ الصغرعلى الأطعمة المشوية، والمسلوقة؛ وتجنب المقليات، والوجبات السريعة قدر الإمكان؛ و الإكثارمن شرب الماء.

2- تجنب زيادة الوزن، والسمنة.

3- ممارسة الرياضة المنتظمة، والمشي 45 دقيقة يوميا .

4- تنظيم الغذاء؛ من خلال الإفطار مبكرا؛ وتناول الغذاء دون أن تتعدي 5 مساءا؛ ، وتناول عشاء خفيف "زبادي و ثمرة فاكهة " الساعة العاشرة، أو النوم دون عشاء.  

5- النوم بكمية و كيفية كافية .

6- تجنب التدخين تماما، وجميع أنواع المخدرات، ومشروبات الطاقة ؛وعدم مجالسة المدخنين.

 

7-  في حالة وجود عوامل الخطورة؛ التي تؤثر بشكل مباشرعلى صحة الشرايين؛ مثل الضغط، والسكر، وارتفاع الكوليسترول، يتم التعامل مع هذه الأمراض بكل حزم ، من خلال المتابعة الطبية المنتظمة، والعلاج الدوائي المكثف؛ للحفاظ على الشرايين من تداعيات هذه الأمراض.

٨-- حتى الشخص السليم تماماً؛ ولا يشعر بأي أعراض مرضية، لا بد أن يعرض نفسه مرة كل عام على الطبيب؛ للفحص الدوري، وعمل بعض التحاليل الروتينية مثل؛ السكر التراكمي، والكولسترول، وظائف الكلي، وظائف الكبد، وصورة الدم الكاملة، ونسبة ڤيتامين دال؛ وذلك من أجل الاكتشاف المبكر لأي مشاكل صحية ؛فكلما كان اكتشاف الأمراض مبكرا؛ كلما كان العلاج أكثر فاعلية، وكانت المضاعفات أقل.

٩- الحرص على تغيير الحالة المزاجية؛ بالخروج أسبوعيا؛ لكسرروتين الحياة، و تخفيف ضغوط العمل، و تخفيف ضغوط العمل؛ فهذا يساهم إلى حد كبير في تفريغ الطاقة السلبية، و إعادة شحن الطاقة الإيجابية، والإقبال علي العمل بعد ذلك بشكل أفضل و أكثر صفاءً.

 

١٠- تجنب الضغوط النفسية والعصبية قدر الإمكان؛ واستعينوا بالصبروالصلاة وتجنب الزعل، والنكد، والنكديين.

 

Dr.Radwa
Egypt Air