السبت 28 سبتمبر 2024

حركة طالبان تقطع الإنترنت عن مناطق في كابول تشهد احتجاجات

كابول

عرب وعالم9-9-2021 | 20:41

دار الهلال

 قطعت حركة طالبان الأفغانية اليوم الخميس خدمة الإنترنت عن بعض المناطق في كابول، تزامناً مع خروج احتجاجات مناهضة للحركة.

وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك) إن "الحركة هددت المتظاهرين بعواقب جسيمة في حال استمرار الاحتجاجات"، موضحين أن خدمة الإنترنت كانت لا تعمل في بعض المناطق في كابول، لا سيما تلك المناطق التي كان من المحتمل أن تشهد تظاهرات لإحياء ذكرى رحيل القيادي الأفغاني السابق أحمد شاه مسعود.

وكان المتحدث باسم حركة طالبان" ذبيح الله مجاهد قال قبل يومين في مؤتمر صحفي بكابول إن الوقت الراهن غير ملائم لإقامة تظاهرات في أفغانستان لأنها تخل بالأمن العام.

وأضاف مجاهد أن "الأيام الحالية ليست ملائمة للمظاهرات، فالإخوة المتظاهرون الآن يقومون عشوائياً بالخروج بتلك المظاهرات للإخلال بالأمن وأنا أطلب منهم ألا يقوموا بأي مظاهرات هذه الأيام"، معتبرا أن هناك جهات تقف وراء تلك التظاهرات ولا تريد أن تنعم أفغانستان بالأمن والاستقرار، لكنه لم يسم تلك الجهات.

 

ويحيي الأفغان رسمياً في ذات اليوم من كل عام ذكرى أحمد شاه مسعود، الذي يعد أحد أبرز القادة المناهضين لحركة طالبان ويشهد يوم 9 سبتمبر، إغلاقاً للمكاتب الحكومية وتعليق صور مسعود بأرجاء البلاد، ولكن مع مجيء حكومة حركة طالبان منعت الاحتفال وأزالت صور مسعود من المواقع الرئيسية، كما ألغت اليوم من قائمة الاحتفالات السنوية للدولة.