الإثنين 13 مايو 2024

استشاري نفسي: الإنترنت والألعاب الإلكترونية تصيب الأطفال بالبلادة

الدكتور وليد هندي

طبيب الهلال10-9-2021 | 17:50

دنيا ممدوح

قال الدكتور وليد هندي استشارى الصحة النفسية، إن وسائل التواصل الاجتماعي تركت لدينا تأثيرات سلبية كثيرة جدًا، ليس لدى الطفل فقط بل لدى الكبار أيضًا، وهذه الأثار ظهرت بطريقة واضحة جدًا عند إظهار أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر والقوام يمثلون نسبة 75%، وأن أكثر الأشخاص الذين يتقدمون للاختبارات العسكرية يتم رفضهم بسبب ضعف بصرهم، وهذا الضعف بالطبع ناتج عن اللاستخدام المفرط للإنترنت.

وأضاف هندي في تصريح خاص لبوابة «دار الهلال»، أن الاستخدام المزمن لوسائل التواصل الاجتماعي يؤثر على الصحة النفسية، ويشعر الشخص بألم في الظهر، وشعوره بالأرق، وفقدان نضارة الوجه، والشعور بالخمول وعدم النشاط، وعدم قدرته على فعل أي شيء.

وأكد أن الألعاب الإلكترونية تؤثر في تركيبة الشخص النفسية والاجتماعية والعقلية والبدنية، وأن الشخص أصبح يركز في شيء واحد، وهو التركيز مع الشخص الذي يحادثه، وبالتالي يفقد التركيز والانتباه في أي شيء أخر، وأن هذا العالم الافتراضي ودخوله فيه بكامل عقله جعل الشخص في حالة انفصام عن الواقع، وبالتالي تزيد نسبة الخوف في أن يفقد هذا العالم الافتراضي.

وأشار أن التعامل الكثير مع العالم الافتراضي هذا من خلف الشاشات، وعدم الالتقاء وجهًا لوجه يجعل الشخص خائفًا حين يتعرض لأي موقف في الشارع، ولا يعرف ماذا يتصرف، وأن هذا جعل المواقف الإنسانية تتلاشى، وأصبح لدينا شيء من الجمود الحسي تجاه الأشياء والمواقف.

ونبه على أن وصول الطفل لإدمان الإنترنت وللألعاب الإلكترونية، وعلى رأس هذه الألعاب لعبة بابجي الشهيرة، هو بداية لأحد أعراض الإدمان السلوكي، وهذا الإدمان مثله مثل إدمان المخدرات، ولا يقل عنه في أي شيء، وأن له أثار نفسية وجسدية.

واستكمل أن سلبيات السوشيال ميديا إنها تضعف قوام الطفل، وتعمل على زيادة العصبية لدى الطفل، وتجعله منفصل تمامًا عن الواقع، وتجعله منفصل الشخصية، وأيضًا تحرض على العنف والقتل، الانشغال العقلي بالألعاب، مما يؤدي إلى حدوث تأخر في الدراسة، ولديهم نوع من الخوف الاجتماعي، والبعد التام عن أي نوع من أنواع التجمعات، مشددًا على إنها تنزع الأحاسيس والمشاعر من الطفل بدلًا من أن تعلمه كيف يكون شخص إنساني، وأن بعض الألعاب التي تلعب على الأنترنت بتساعد على التنمر، وأنه يجب الحد من استخدام الأطفال للأنترنت والألعاب الإلكترونية.

Dr.Radwa
Egypt Air