الخميس 23 مايو 2024

«بغداد».. رواية سيرية بـ هيئة الكتاب لـ حياة الرايس

رواية بغداد

ثقافة12-9-2021 | 14:56

أبانوب أنور

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، رواية سيرية بعنوان «بغداد.. وقد انتصف الليل فيها»، للكاتبة حياة الرايس.

 

الرواية مطلع قصيدة هاربة من طقوس الأقدمين، ويحسب للكاتبة هذه البراعة في أنسنة النص السردي، والأسلوب الخليط البديع من نثر شعري ذي التعبير الجمالي الإيحائي إلى الواقعي السيمفوني ذي الإيقاع الأسري والمجتمعي والقروي الجاذب.. إلى التاريخي والعقائدي في إيقاعه الفانتازي والعجائبي، مصدر الجذب والدهشة والمتعة في نصها السردي.. فاكهة ذاكرة لا يطالها صدأ النسيان.

 

واستطاعت الكاتبة من خلال المراوحة في الزمان والمكان أن تجعلنا نعيش معها في تونس وبغداد، متوسلة بعنصري البوح والتشويق، كاشفة عن رؤية عميقة من خلال الحوار بين الأدب والفلسفة، تجاه المرأة والسياسة والحب والناس والصداقة والزواج… في عالم جديد ينفتح أمامها محملا بالخوف والدهشة وروح المغامرة. في رواية فاتنة وآسرة تجمع ا الفائدة والمتعة بسلاسة، وفيها خيط بوليسي دقيق، لا غنى عنه لأية رواية مهمة.

 

 الهدف الرئيسي من إنشاء هيئة ثقافية كبرى في حجم هيئة الكتاب كان تضييق الفجوة الثقافية بين مصر وبين شعوب العالم المتقدم من خلال تكاتف الجهود التى تبذلها قطاعات وزارة الثقافة تحقيقاً لمزيد من الرقى والتقدم وبما يليق باسم مصر وحضارتها تقوم هيئة الكتاب بما تضطلع به من مسئوليات تنفيذ الأهداف الآتية إتاحة كافة التسهيلات للتعريف بالانتاج الفكري العربي والعالمي، وإعادة طبع ما يمكن تحقيقه من كتب التراث حتى يكون في متناول المهتمين بالثقافة، وتأليف وترجمة الكتب الثقافية على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وطبع ونشر وتسويق الكتاب المصري على المستوى المحلي والعربي والدولي .