السبت 18 مايو 2024

وكالة الطاقة الدولية: توزيع اللقاحات المضادة لكورونا يساعد في إطلاق الطلب على النفط

الوكالة

اقتصاد14-9-2021 | 17:24

سناء مصطفي

شهد الطلب العالمي على النفط انخفاضا منذ ثلاثة أشهر، خاصة بعد ظهور المتحور دلتا.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، في تقرير النفط الشهري، اليوم الثلاثاء، إن توزيع اللقاحات المضادة لكوفيد-19 من شأنه إطلاق الطلب على النفط الذي تأثر بقيود الجائحة لا سيما في آسيا.

وقال التقرير النفط الشهري: "بدأت تظهر بالفعل مؤشرات على انحسار إصابات كوفيد ومن المتوقع الآن أن يتعافى الطلب بواقع 1.6 مليون برميل يوميا في أكتوبر الأول، ويواصل النمو حتى نهاية العام".

وتوقعت الوكالة حدوث تعافي في السوق من الربع الأخير من العام، مشيرة إلى أن طلب كامن قوي، واستمرار التقدم في برامج اللقاحات ودفع انتشار السلالة دلتا للفيروس في الأشهر الأخيرة الوكالة لتخفيض توقعات نمو الطلب للعام كاملا بواقع 105 آلاف برميل يوميا بينما رفعت تقديراتها للعام المقبل بواقع 85 ألف برميل.

وقالت الوكالة إن الأضرار التي سببها إعصار أيدا لمركز إنتاج النفط على الساحل الأمريكي على خليج المكسيك أدت لأول تراجع للإمدادات العالمية في خمسة أشهر وقدرت الفاقد من الإمدادات بسبب الإعصار بحوالي 30 مليون برميل تقريبا.

وبلغت أسعار النفط أعلى مستوياتها في 6 أسابيع اليوم الثلاثاء بفعل مخاوف من أن عاصفة أخرى قد تؤثر على الإنتاج في تكساس هذا الأسبوع حتى في الوقت الذي تواجه فيه صناعة الخام الأمريكية صعوبات للعودة إلى مستويات الإنتاج الطبيعية بعد أن ألحق الإعصار أيدا أضرارا بساحل الخليج.

وارتفعت أسعار الخام للجلسة الثالثة على التوالي،و بلغ خام برنت أعلى مستوياته منذ الثاني من أغسطس في وقت سابق من الجلسة.

وبحلول الساعة 0444 بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر خام برنت 40 سنتا أو ما يعادل 0.5% إلى 73.91 دولار للبرميل، بعد أن زاد إلى المستوى المرتفع البالغ 74.08 دولار في وقت سابق. 

الاكثر قراءة