السبت 25 مايو 2024

أدعية لحمد الله على نعمه.. داوم عليها

شكر الله على نعمه

دين ودنيا15-9-2021 | 23:39

زينب محمد

من أعظم العبادات عند الله هو ذكر الله سبحانه وتعالى، فأسمى أنواع ذكر الله هو ذكر لساني يرتبط بالقلب ويرتبط بالمعنى الذي يقع أثره في القلب، فكل ذكر وكل نوع من الذكر يجري على لسان العبد وأثره قائم في قلبه، قال الله -سبحانه-: {الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}، وقد مدح الله نفسه في آيات كثيرة وأمرنا بحمده سبحانه وتعالى، وأهل الجنة آخر دعائهم الحمد، قال الله سبحانه وتعالى: {وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}، وقال الله سبحانه وتعالى: «الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ»، وقال الله سبحانه وتعالى: {الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا}، وقال الله سبحانه وتعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ}، فحمد الله عبادة عظيمة جدًا، وحمد الله يعني رضا العبد وتسليم أموره كلها إلى الله.

أدعية لحمد الله وشكره:

-«اللهم إن شكرك نعمة، تستحق الشكر، فعلّمني كيف أشكرك ، الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك».

- «الحمد لله رب العالمين خلق اللوح والقلم، وخلق الخلق من عدم، ودبر الأرزاق والآجال بالمقادير، وحكم وجمل الليل بالنجوم في الظُلَم».

- «الحمد لله رب العالمين الذي علا فقهر، ومَلَكَ فقدر، وعفا فغفر، وعلِمَ وستر، وهزَمَ ونصر، وخلق ونشر».

- «الحمد لله رب العالمين صاحب العظمة والكبرياء يعلم ما في البطن والأحشاء، فرّق بين العروق والأمعاء، أجرى فيهما الطعام والماء، فسبحانك يا رب الأرض والسماء».

- «الحمد لله رب العالمين يُحب من دعاه خفيا، ويُجيب من ناداه نجيا، ويزيدُ من كان منه حيِيا، ويكرم من كان له وفيا، ويهدي من كان صادق الوعد رضيا».

- «الحمد لله رب العالمين الذي جعل لكل شيء قدراً، وجعل لكل قدرِ أجلاً، وجعل لكل أجلِ كتاباً».
 

- «الحمد لله رب العالمين الذي سبحت له الشمس والنجوم الشهاب، وناجاه الشجر والوحش والدواب والطير في أوكارها كلُ ُ له أواب فسبحانك يا من إليه المرجع والمآب».
 

الاكثر قراءة