الأربعاء 22 مايو 2024

اليوم.. حفل توقيع كتاب "بليغ حمدي.. سلطان الألحان" لـ أيمن الحكيم

كتاب بليغ حمدي..سلطان الألحان

ثقافة16-9-2021 | 15:44

أية جمال

تُقيم مكتبة ديوان مصر الجديدة اليوم الخميس 16 سبتمبر حفل توقيع كتاب " بليغ حمدي..سلطان الألحان" لـ أيمن الحكيم، الصادر عن مركز إنسان للنشر، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً.

ويأتي الحفل بالتزامن مع ذكرى رحيل الموسيقار بليغ حمدي في 12 سبتمبر 1993، بعد حياة حافلة بالعطاء والشهرة والشائعات والأضواء، أثرى خلالها الوجدان العربي بمئات الألحان العذبة التي تغنى بها عمالقة الطرب، وما زلنا نرددها. وسترددها الأجيال القادمة، وجعلت نقاد الموسيقى يعتبرونه المجدد الثاني في الموسيقى الشرقية بعد سيد درويش.

 

ويتضمن كتاب "بليغ حمدي.. سلطان الألحان"، للكاتب الصحفي أيمن الحكيم، تفاصيل حياة بليغ حمدي من خلال مذكراته الشخصية - صوتية وخطية - والتي تنشر لأول مرة، وتتضمن خفايا علاقاته بأم كلثوم وحليم ورشدي وغيرهم من نجوم الأغنية.

 

ويذكر أن بليغ حمدى ولد في 7 أكتوبر 1931، وأتقن عزف آلة العود في سن التاسعة، والتحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى "معهد الموسيقى العربية حاليا"، وبدأ حياته الفنية كمغنٍ، حيث سجل 4 أغاني بالإذاعة المصرية ثم اتجه للتلحين، وسطع نجمه عام 1957 عندما قدم أول ألحانه لعبدالحليم حافظ طتخونوه، بعدها تعاون مع نجوم الطرب المصريين والعرب، منهم: أم كلثوم، وردة، فايزة أحمد، شادية، نجاة، صباح، ميادة الحناوى، عزيزة جلال، على الحجار، هانى شاكر، محمد رشدى، سميرة سعيد، لطيفة.

 

وتميزت ألحانه بالبساطة والسهولة، وتعددت ألقابه منها "ملك الموسيقى" و"لحن الشجن"، توفى في 12 سبتمبر 1993 عن عمر يناهز 62 عامًا تاركًا ثروة فنية من الألحان لجميع الألوان الغنائية التى تنوعت بين الرومانسية والوطنية والقصائد وأغاني الأطفال والابتهالات الدينية ومنها ألحانه للشيخ سيد النقشبندى وأشهرها مولاي.