الإثنين 20 مايو 2024

"الغرفة التجارية" تكشف موعد تراجع أسعار الطماطم إلى معدلها الطبيعي

حاتم النجيب

اقتصاد19-9-2021 | 12:45

أنديانا خالد

أعلن الجهاز التنفيذي لسوق العبور، عن تراجع أسعار الطماطم إلى معدلها الطبيعي خلال أكتوبر المقبل، وذلك بعد وصول انتاج محافظتي الفيوم وأيضا بني سويف، فمن المتوقع أن يتراوح سعرها ما بين 2 جنيه إلى 3 جنيهات في السوق المحلي.

وفي هذا السياق، أوضح نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، حاتم النجيب، أن أسعار الطماطم خلال 2020 و2021 لم يحدث ارتفاع كبير ويصل الكيلو إلى 30 جنيها، مشيرا إلى أن معدل الارتفاع قبل موسم الحصاد تراوحت ما بين 8 جنيهات إلى 10 جنيهات، وهذا يعود إلى الصوب الزراعية والمليون ونصف فدان، مما ساهم في وجود محصول يساعد في أيام زيادة الطلب وانخفاض المعروض.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار الطماطم تراوح سعرها في السوق العبور من 3 جنيهات إلى 6 جنيهات، مؤكدا أن أسعار الطماطم تراجعت أسعارها خلال الأسبوع الجاري ووصل الكيلو إلى 5 جنيهات.

وأشار إلى أن أسعار الليمون تشهد ارتفاع طفيف خلال الفترة الحالية ليسجل الكيلو نحو 8 جنيهات، ولكن ليس لمستوى الجنون في الأسعار الذي حدث العام الماضي ووصل الكيلو آنذاك إلى 50 جنيها.

وجدير بالذكر أن اتحاد الغرف التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي، أصدر التقرير الشهري عن شهر أغسطس 2021، أكد أن هناك ارتفاع في أسعار الخضار من بينها الطماطم والليمون بنسبة تتراوح ما بين 5% إلى 10%، مشيرا إلى أن الأسعار بدأت في التراجع مع بداية الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر الجاري.

وأرجع التقرير حصلت بوابة "دار الهلال" على نسخة منه، أسباب ارتفاع أسعار الخضر الطازجة خلال الشهر الماضي، إلى نظام العروة الزراعية ومواسم الزراعة و الحصاد للمحاصيل الموسمية، وتوقع التقرير أن تشهد الأسواق استمرارا في انخفاض أسعار الخضروات الطازجة الموسمية خلال الشهر الحالي لتعود لمعدلاتها الطبيعية مع بداية الشهر المقبل.