الأربعاء 12 يونيو 2024

طبيب يوضح لماذا لا يجب أن تبدأ يومك بـ«فنجان القهوة»؟

قهوة

الهلال لايت 19-9-2021 | 12:56

داليا شافعي

إذا كنت من بين ملايين الأشخاص الذين لا يستطيعون الشعور بالاستيقاظ ولا يخرج نفسه من السرير إلا لتناول فنجان قهوة ساخن بالصباح، فأنت بالتأكيد لست وحدك. 

وذكرت صحيفة "ذا دايلي ميرور" البريطانية أن الطبيب كاران راج، المشهور بمشاركته النصائح الصحية على تيك توك، حذر من ضرورة تجنب شرب القهوة على الإطلاق في الصباح.

وذكر في حديثه على "بي بي سي مورنينج لايف": "لا تشرب القهوة أول شيء في الصباح لإيقاظك، فجسمك بشكل طبيعي يوقظك مع الكورتيزول، وتحصل على ارتفاع الكورتيزول في الصباح".

وبدلاً من ذلك، يقترح الدكتور راج توفير كمية الكافيين حتى وقت متأخر من الصباح، بمجرد أن تنخفض مستويات الكورتيزول الطبيعية ويتبقى لديك القليل من الطاقة. 

وأضاف: "احتفظ بقهوتك حتى منتصف الصباح عندما تنخفض مستويات الكورتيزول  ومستويات الطاقة لديك حتى تحصل على دفعة من الكافيين حينها وستكون أفضل".

ولكن النصيحة التي شاركها الطبيب مع متابيعه على تيك توك تسببت في حدوث انقسام بين المعلّقين والمشاركين.  حيث علق الكثيرون ليقولوا  إنهم لا يستطيعون تخيل قدرتهم على متابعة يومهم دون البدء بالكافيين والقهوة.

 بينما أضاف آخر: هل يمكنني تناول القهوة أول شيء وفي منتصف الصباح كحل وسط؟

يُذكر أن للقهوة فوائد عدّة منها خفض فرص الإصابة بمرض السكري، ومحاربة الجذور الحرّة وتعزيز مناعة الجسم وتحسين الذاكرة والإدراك، خاصة إذا دمج فنجان القهوة مع شيء حلو. 

وعلى جانب آخر فإن الإكثار من القهوة قد يتسبب في هشاشة العظام من خلال فقدان الكالسيوم في البول الذي تحفزه القهوة، إلى جانب إمكانية تجعد الجلد، وزيادة الوزن الناتج عن تقلبات مستوى السكر في الدم ولهذا يجب اتباع نصائح الأطباء خاصة فيما يتعلق بالصحة حتى لا يصاب الشخص بالأمراض .