الإثنين 1 يوليو 2024

جوتيريش ينتقد التوزيع غير العادل للقاحات كورونا بسبب حصة إفريقيا

الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش

عرب وعالم21-9-2021 | 20:46

اسراء السيد

انتقد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم ، "التوزيع غير العادل" للقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد "فيروس كورونا "، قائلا إن 90 % من سكان إفريقيا ما زالوا ينتظرون التطعيم ضد المرض.

وأعرب جوتيريش عن استيائه حيال عدم التعاون الدولي بشكل كاف في مجال التلقيح، في معرض كلمة ألقاها بنيويورك، تزامنا مع افتتاح الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعلى المستوى الإنساني، أكد غوتيريش الالتزام بحشد المساعدات لمناطق النزاع مثل سوريا واليمن وإثيوبيا.

ودعا أنطونيو جوتيريش الصين والولايات المتحدة إلى الحوار والتفاهم، وسط مؤشرات عن اتجاه واشنطن وبكين إلى مزيد من التنافس المحموم الذي يصل حد التوتر.

وفي ملف آخر، دعا الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة كل الأطراف في إثيوبيا إلى بدء حوار سياسي.

ويرتقب أن تخيم تبعات أزمة كورونا، على أعمال الدورة الحالية للجمعية العامة، لا سيما أنها أدت لتفاقم الوضع الإنساني والاقتصادي في عدد من دول العالم.

على صعيد آخر، دعا جوتيريش إلى دفع عجلة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين من أجل تحقيق السلام الدائم عبر حل الدولتين،وشدد الأمين العام للأمم المتحدة، في معرض كلمته، على ضرورة التصدي لظاهرة التغير المناخي وتداعياتها الخطيرة.

وفى هذا السياق ، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خلال مقابلة، المجتمع الدولي لإجراء "حوار" مع حركة طالبان التي استولت على السلطة في أفغانستان، مشدداً على ضرورة منع حدوث "انهيار اقتصادي" في هذا البلد لأنه قد يؤدي إلى "ملايين الوفيات".

وقال أنطونيو جوتيريش: "يجب علينا أن نبقي على حوار مع طالبان، حوار نؤكد فيه على مبادئنا بصورة مباشرة، حوار مع شعور بالتضامن مع الشعب الأفغاني".