الخميس 2 مايو 2024

أستاذ صدر: مصر زادت تصنيع الجرعات لتلبية احتياجاتها بشكل ذاتي وسريع

تصنيع لقاح كورونا في مصر

طبيب الهلال25-9-2021 | 18:56

آية يوسف

قال الدكتور طه عبد الحميد عوض، أستاذ صدر وحساسية  طب القاهرة، إننا نشهد مجهود جبار وواسع مبذول في قطاع الصحة لم يشهد من قبل، خصوصا في ظل الأوضاع الصعبة التي تضرب العالم من جائحة كورونا وغيرها، ومن بين هذه الجهود التوسع في تصنيع لقاح كورونا محليا عبر خطوط إنتاج فاكسيرا، ويجب شكر الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزيرة الصحة، على هذا الجهد الكبير واهتمامهم بصحة الشعب. 

وأوضح  عبد الحميد، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أنه رغم الوضع المتفاقم لجائحة كورونا، ومع وجود دول تعاني من نقص جرعات اللقاح، مصر قامت بزيادة عدد الجرعات وتلبية احتياجاتها بشكل ذاتي وسريع، وهذا شئ يدعونا للفخر ببلدنا وطريقة تعاملها مع الجائحة.

وأشار إلى أن مصر لديها إمكانيات عالية من علماء وأطباء وتكنولوجيا وعزيمة، كل ذلك جعل مصر تتوسع في إنتاج اللقاح، وتقوم بافتتاح فرع أخر من شركه فاكسيرا في مصر ، كما أن كفاءة اللقاح المصري تكون على نفس كفاءة ومواصفات اللقاح المنتج في الصين، وتحت إشراف علماء من الصين. 

وأكد أنه يتم اعتماد اللقاح بناء على كفاءته، وتحدد كفاءته بعد عده تجارب كثيرة تبدأ بمرحلة تجارب الحيوانات ثم مرحلة التجارب السريرية، للتأكد من فاعلية اللقاح وتكوينه لأجسام مضادة ومعرفة نسبه ثبوتها، وكم هي نسبة الحماية التي يعطيها اللقاح ضد الفيروس .

Dr.Randa
Dr.Radwa