السبت 4 مايو 2024

لافروف: استئناف العمل على التحضير لقمة الدول الخمس في مجلس الأمن الدولي

لافروف

عرب وعالم25-9-2021 | 22:37

دار الهلال

 قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم السبت إنه تم استئناف العمل على التحضير لقمة الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي (روسيا والمملكة المتحدة والصين والولايات المتحدة وفرنسا) وتسعى موسكو للاتفاق على الصيغة والأجندة مع شركائها.

وأشار لافروف، في مؤتمر صحفي خصص حول نتائج زيارته لنيويورك لحضور الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أنه من أجل ضمان أن تشعر القوى العظمى بمسؤوليتها أمام شعوبها والبشرية بشكل عام، فقد عرض الرئيس (فلاديمير) بوتين، كما تعلمون، عقد قمة للأعضاء

الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أجل مناقشة الجائحة.

وأضاف "لقد تأخر هذا العمل إلى حد ما، لكننا الآن نستأنفه ونريد أن نتفق مع شركائنا من الصين، من ثلاثة أعضاء غربيين دائمين في المجلس حول قضايا معينة، والتي ينبغي طرحها على جدول الأعمال، وعلى الشكل. وربما سنستخدم تنسيقا عبر الإنترنت كبداية".

وأوضح لافروف أن الحوار بين الدول هو الفرصة الوحيدة لحل المهام والمشاكل المشتركة.

وعلى صعيد آخر قال وزير الخارجية الروسي إن الجولة الثانية من المحادثات الروسية الأمريكية بشأن الاستقرار الاستراتيجي ستعقد الأسبوع المقبل.

وتابع "أما بالنسبة لمحادثاتنا مع الولايات المتحدة حول الاستقرار الاستراتيجي، فقد كانت الجولة الأولى في يوليو والثانية من المقرر عقدها الأسبوع المقبل".

يشار إلى أنه في 16 يوليو الماضي عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي جو بايدن اجتماع قمة في جنيف، أتاح فرصًا لاستئناف حوار بناء بين الدول في مجالات المصالح المتداخلة، مع الاستقرار الاستراتيجي فيما بينها.

Dr.Randa
Dr.Radwa