الأربعاء 19 يونيو 2024

عميد "آثار الأقصر": المؤتمر الدولي الأول لقضايا التراث منصة للباحثين

المؤتمر الدولي الأول

ثقافة26-9-2021 | 16:32

أبانوب أنور

أكد الأستاذ الدكتور بدوي إسماعيل عميد كلية الآثار بجامعة الأقصر أن المؤتمر الدولي الأول حول قضايا الآثار والتراث الثقافي والدراسات السياحية الذي تنطلق فعالياته غدًا الاثنين بمكتبة مصر العامة بالأقصر ويستمر لمدة 3 أيام حدث علمي يوفر منصة للباحثين والأكاديميين في الداخل والخارج والمهنيين بقطاعات السياحة والتراث والآثار لعرض نتائج أبحاثهم العلمية.

وأشار عميد كلية الآثار بجامعة الأقصر ورئيس المؤتمر - الذي تنظمه مؤسسة مصر المستقبل بالاشتراك مع المعهد الثقافي الإيطالي واتحاد الآثريين العرب وكليات الآثار بمصر ويرعاه اتحاد الجامعات العربية - إلى أهمية مشاركة الكيانات المصرية والدولية في المؤتمر فضلا عن نخبة من المتخصصين بمجالات الآثار والتراث والدراسات السياحية.

 

وأوضح أن نقاشات المؤتمر ستدور حول القضايا الشائكة والراهنة في الآثار والتراث الثقافي المادي واللامادي والدراسات السياحية في مصر والوطن العربي.

 

ومن جهته قال الأستاذ الدكتور أيمن وزيري أستاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة ورئيس قسم الآثار المصرية بكلية الآثار جامعة الفيوم ونائب رئيس اتحاد الأثريين المصريين وأمين عام المؤتمر إن "المؤتمر سيعقد بمدينتي الأقصر والقاهرة وذلك مواكبة للاحتفاء بيوم السياحة العالمي الذي يوافق 27 سبتمبر على أن يكون الافتتاح بمدينة الأقصر كونها عاصمة سياحية من الطراز الأول".

 

وأشار إلى أن المؤتمر يسعى إلى تدعيم وتقوية الروابط البحثية والأواصر العلمية بين الباحثين المتخصصين في مختلف علوم ومجالات الآثار والتراث والدراسات السياحية في مصر والوطن العربي.