الأربعاء 15 مايو 2024

هل شمع الأذن يتسبب في الإصابة بأمراض القلب؟.. جمال شعبان يفجر مفاجأة

الدكتور جمال شعبان

طبيب الهلال27-9-2021 | 13:02

أماني محمد

قال الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب وعميد معهد القلب سابقا، إنه توجد صلة بين شمع الأذن وتصلب الشرايين، وهو ما كشفت عنه دراسات في الستينينات من القرن الماضي.

وقال شعبان، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك إن هناك نوعان من شمع الأذن، الاول النوع الرطب وهو بنى اللون ولزج، يتألف من نحو 50 % من الدهون، و20 % من البروتينات.

وأضاف أن النوع الثانى فهو شمع الأذن الجاف الذى يكون لونه رماديا، ويكون على شكل قشرة وهو يتألف من 18 % من الدهون و43 % من البروتينات، موضحا أن كل إنسان يخصه نوع من هذين النوعين كطبيعة جسم الإنسان فى أن تكون بشرته دهنية أو جافة مثلا.

وأكد أنه فى ستينيات القرن الماضى أظهرت الدراسات وجود صلة بين شمع الأذن الرطب ومرض تصلب الشرايين.

ولفت إلى أنه فى عام 1993 وجد باحثون من ليثوانيا أن الأشخاص الذين لديهم شمع الأذن الرطب يكونون على الأكثر من الذين لديهم مستويات أعلى من بروتين يسمى "أبوليبوبروتين بى" apolipoprotein B. وينتقل هذا البروتين مع أجزاء الكولسترول المنخفض الكثافة LDL (الضار).

وأوضح أنه الأشخاص الذين لديهم شمع الأذن الجاف فإنهم على الأكثر يعيشون عمرا أطول  إلا أن هذه البيانات لا تؤكد وجود "صلة".

وأشار إلى أنه اكتشف باحثون يابانيون أن الجين الذى يحدد نوع شمع الأذن يقوم أيضا ببرمجة واحد من البروتينات الناقلة، الذى يسمى "إيه بى سى سى 11" ABCC11 الذى ربما يلعب دوره فى حدوث سرطان الثدى.

وأكد أن النساء اللواتى لديهن شمع الأذن الرطب، نوعا ما، أكثر تعرضا إلى حدوث سرطان الثدى، مقارنة بالنساء اللواتى لديهن شمع الأذن الجاف.

وتابع: ويفترض الباحثون أن نوع شمع الأذن قد يصبح يوما ما، مؤشرا على مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، ورغم ذلك لا يزال الأمر مرهونا على التوصل إلى مزيد من النتائج التى تدعم تلك المؤشرات.

Dr.Radwa
Egypt Air