الإثنين 29 ابريل 2024

إصدار الطبعة الثانية من «بساتين البصرة» لـ«منصورة عز الدين»

منصورة عز الدين

ثقافة27-9-2021 | 21:38

بيمن خليل

أصدرت دار الشروق للنشر والتوزيع الطبعة الثانية من رواية "بساتين البصرة"  للكاتبة منصورة عز الدين، والرواية متوفر بجميع فروع مكتبات الشروق والمكتبات الكبرى.

من أجواء الكتاب: انطلاقًا من حلم وَرَد عابرًا في كتاب «تفسير الأحلام الكبير» المنسوب للإمام محمد بن سيرين، تُشيِّد منصورة عز الدين عالمًا آسرًا يدمج الماضي بالحاضر وتتلاشى فيه الحدود بين الذات والآخر.

وتأخذنا المؤلفة في رحلة حافلة بالأسئلة والشكوك، يبحث خلالها البطل هشام خطَّاب عن الشيء في سواہ، ويقتفي أثرَ ذاته خارجها، علّه يقبض على لمحةٍ منها في كل ما عداها، فيما تقتنص الكاتبة من كلمات وحيوات الآخرين منمنمات تشكِّل عبرها ملامح حياته.

وفي «بساتين البصرة»، يَشِفّ الزمان وتضيق المسافات بين أبطال عالقين في لعبة مرايا تتصادى مع مقولة الرواية: «الزمن نهرٌ سَيَّال والمكان وَهْم. مكاننا الحقيقي موطن أرواحنا».

وبساتين البصرة، رواية عربية، للروائية المصرية منصورة عز الدين، صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2020 عن دار الشروق، ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2021، المعروفة باسم «جائزة بوكر العربية».

وتعاقدت اليوم دار الشروق للنشر والتوزيع مع الأديبة منصورة عز الدين، ووقعت الأديبة عقد نشر روايتها الجديدة مع أميرة أبو المجد العضو المنتدب بدار الشروق.

Dr.Randa
Dr.Radwa