السبت 18 مايو 2024

الخارجية الأردنية تدين إنتهاكات الإحتلال فى المسجد الأقصى

ارشيفية

عرب وعالم28-9-2021 | 15:27

سها البغدادي

أدانت وزارة الخارجية الأردنية اليوم الثلاثاء الموافق 28 سبتمبر 2021  استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، وآخرها السماح اليوم باقتحامات المستوطنين للمسجد بأعداد كبيرة تحت حماية الشرطة والاعتداء على المصلين.

اقتحام المسجد الاقصى ومنع المصليين 

اقتحم مستوطنون، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، فيما اعتقلت شرطة الاحتلال أحد المصلين، وقامت الشرطة الاسرائيلية بمنع وصول مصلين من أم الفحم وعكا إلى الأقصى وتعتقل شابين، كما منعت الشرطة الإسرائيلية، فجر اليوم الثلاثاء، مصلين من أراضي الـ48 من التوجه إلى المسجد الأقصى المبارك.

تصرفات الاحتلال مرفوضة

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز، في بيان، إن "التصرفات الإسرائيلية بحق المسجد مرفوضة ومدانة، وتمثل انتهاكا للوضع القائم التاريخي والقانوني وللقانون الدولي ولالتزامات إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية".

اقتحام المستوطنين لباحات الأقصى 

وقالت مصادر محلية فلسطينية : إن مستوطنين اقتحموا باحات الأقصى عبر باب المغاربة على شكل جماعات، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية، ونفذوا جولات تحت حماية شرطة الاحتلال.
وأفاد شهود عيان، بأن عناصر من شرطة الاحتلال اعتقلوا شابا من الأقصى واقتادوه إلى منطقة باب السلسلة، واعتدوا عليه بالضرب، ومنعوه من الصلاة.

رفع علم الاحتلال وندوات عن الهيكل المزعوم

وكان نحو 778 مستوطنا اقتحموا الأقصى، أمس، وأدوا طقوسا تلمودية علنية ورفعوا العلم الإسرائيلي في باحاته، وقدموا ندوات عن "الهيكل" المزعوم.

وشدد الفايز أن المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.

المطالبة بوقف العدوان على المسجد الاقصى

ودانت وزارة الخارجية الفلسطينية، "بأشد العبارات الاقتحامات التي نفذها المتطرفون مطالبة بموقف دولي حازم لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على المسجد الأقصى".

ويشار إلى أن أعداد المستوطنين المقتحمين للأقصى خلال الأيام القليلة الماضية قد بلغت حدا غير مسبوق؛ بحجة الاحتفال بالأعياد اليهودية.

اعتقال شباب فى ساحات المسجد الاقصى

وأفاد ناشطون حسب ما نقل موقع "عرب 48"، بأنه تم اعتقال الشابين محمد طاهر جبارين من أم الفحم، ومحمد ستيتي من عكا، أثناء توجههما إلى المسجد الأقصى، بعد أن أوقفت قوات من الشرطة الإسرائيلية حافلات متوجهة من أراضي الـ 48 إلى الأقصى.

وكان ناشطون من القدس وأراضي الـ 48، أطلقوا دعوات لشد الرحال إلى المسجد الأقصى والرباط فيه، ردا على اقتحامات المستوطنين والانتهاكات الخطيرة التي تعرض لها أمس.

الاكثر قراءة