السبت 4 مايو 2024

تمهيدًا لاعتماده للأطفال.. فايزر تقدم بيانات لقاح كورونا حتى سن الخامسة

فايزر بيونتيك

طبيب الهلال28-9-2021 | 20:23

داليا شافعي

قدمت شركتا فايزر وبايوينتك، اليوم، بيانات تجريبية أولية للقاح كوفيد-19 الخاص بهم في سن 5 إلى 11 عامًا وقالتا إنهما ستقدمان طلبًا رسميًا مع المنظمين الأمريكيين لاستخدامه في حالات الطوارئ في الأسابيع المقبلة.

وذكرت وكالة "رويترظ" أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قالت في وقت سابق من هذا الشهر إنها ستتطلع إلى استكمال مراجعة البيانات لهذه الفئة العمرية في أسرع وقت ممكن، على الأرجح في غضون أسابيع بدلاً من شهور. وقالت مصادر لرويترز إن هذا قد يعني الحصول على إذن بإطلاق النار على الأطفال بنهاية أكتوبر تشرين الأول.

وتتزامن البيانات مع ارتفاع إصابات فيروس كورونا بين الأطفال لتصل إلى أعلى مستوى لها في أوائل سبتمبر، وفقًا لبيانات من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

وقالت الشركات في 20 سبتمبر إن اللقاح، المرخص به بالفعل للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا والموافق عليه بالكامل للأعمار من 16 عامًا فما فوق، أدى إلى استجابة مناعية قوية في الفئة العمرية المستهدفة في تجربة إكلينيكية شارك فيها 2268 مشاركًا.

تم ترخيص لقاح فايزر-بايونتيك للفئة العمرية من 12 إلى 15 عامًا تقريبًا بعد شهر من تقديم الشركات للحصول على إذن. إذا تم اتباع نفس الجدول الزمني لهذا التطبيق، يمكن للأطفال الصغار البدء في تلقي لقطاتهم في أقرب وقت ممكن في أواخر أكتوبر.

ويمكن أن يساعد التفويض السريع في التخفيف من الارتفاع المحتمل للحالات هذا الخريف، مع افتتاح المدارس في جميع أنحاء البلاد بالفعل.

في حين أن الأطفال أقل عرضة للإصابة بكوفيد-19 الشديد، يمكنهم نقل الفيروس للآخرين، بما في ذلك الفئات الضعيفة المعرضة أكثر لخطر الإصابة بأمراض خطيرة.

وقالت الشركات إنها تخطط لتقديم البيانات إلى وكالة الأدوية الأوروبية والسلطات التنظيمية الأخرى. كما أنهم يخططون لتقديم البيانات من المرحلة المتأخرة الكاملة للتجربة للنشر العلمي الذي راجعه النظراء.

ولم يتسن الحصول على تعليق من إدارة الغذاء والدواء.

وأظهرت بيانات من تجربة الشركات أن اللقاح ذو اللققتين قد ولّد استجابة مناعية لدى الأطفال تتطابق مع ما لوحظ سابقًا لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عامًا. وقالت فايزر إن ملف تعريف الأمان كان مشابهًا أيضًا للفئة العمرية الأكبر سنًا.

كما يختبر صانعو الأدوية اللقاح على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وخمسة أعوام وأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين، مع توقع البيانات في الربع الرابع.

لقاح كوفيد-19 الخاص بشركة موديرنا غير مصرح به حتى الآن للاستخدام لدى المراهقين في الولايات المتحدة، بينما حصل على ترخيص لهذه الفئة العمرية في أوروبا.

ورُبِط بين لقاحي فايزر وموديرنا من قبل المنظمين بحالات نادرة من التهاب القلب لدى المراهقين والشباب، وخاصة الشباب. وقالت شركة فايزر إنهم لم يروا أي حالات لالتهاب في القلب لدى المشاركين في التجربة.

Dr.Randa
Dr.Radwa