الأربعاء 26 يونيو 2024

«ميرك» تكشف مفاجآت بشأن متحورات فيروس كورونا

صور تعبيرية.

طبيب الهلال30-9-2021 | 23:39

داليا شافعي

قالت شركة "ميرك" الدوائية إن عقارًا تجريبيًا لها مضاد للفيروسات من المرجح أن يكون فعالًا ضد متغيرات فيروس كورونا المستجد.

ونقلت صحيفة "توداي" قول الشركة إن الدراسات المعملية أظهرت أن عقار Molnupiravir التجريبي المضاد للفيروسات عن طريق الفم من شركة "ميرك-Merck"من المرجح أن يكون فعالاً ضد المتغيرات المعروفة لفيروس كورونا، بما في ذلك دلتا السائدة شديدة القابلية للانتقال.

نظرًا لأن مولنوبيرافير لا يستهدف بروتين سبايك للفيروس- الهدف لجميع لقاحات كوفيد-19 الحالية - والذي يحدد الاختلافات بين المتغيرات، يجب أن يكون الدواء فعالًا بنفس القدر مع استمرار تطور الفيروس، كما قال الدكتور جاي جروبلر، رئيس الأمراض المعدية واللقاحات في شركة ميرك.

وبدلاً من ذلك ، يستهدف مولنوبيرافير البوليميراز الفيروسي، وهو إنزيم ضروري للفيروس ليصنع نسخًا منه، وهو مصمم للعمل عن طريق إدخال أخطاء في الشفرة الجينية للفيروس.

وقالت ميرك إن البيانات تظهر أن الدواء يكون أكثر فاعلية عندما يعطى في وقت مبكر من مسار العدوى.

واختبرت شركة الأدوية الأمريكية مضادات الفيروسات الخاصة بها ضد عينات مسحة الأنف المأخوذة من المشاركين في التجارب المبكرة للعقار. ولم تكن دلتا منتشرة على نطاق واسع في وقت تلك التجارب، ولكن تم اختبار مولنوبيرافير مقابل عينات معملية للمتغير وراء الزيادة الأخيرة في حالات الاستشفاء والوفيات في كوفيد-19,

وقالت شركة ميرك في وقت سابق من هذا العام إن تجربة صغيرة في منتصف المرحلة وجدت أنه بعد خمسة أيام من العلاج بالمولنوبيرافير، لم يثبت إصابة أي من المرضى الذين تناولوا جرعات مختلفة من العقار بالفيروس المعدي، في حين أن 24 في المائة من مرضى العلاج الوهمي لديهم مستويات يمكن اكتشافها.

وقال الدكتور جروبلر إن شركة ميرك تتوقع أن تنتهي دراسة المرحلة الثالثة من العلاج في أوائل نوفمبر.

وضمت التجربة مرضى كوفيد-19 خارج المستشفى والذين ظهرت عليهم الأعراض لمدة لا تزيد عن خمسة أيام وهم معرضون لخطر الإصابة بمرض شديد.

تم تقديم آخر تحليل خلال IDWeek، الاجتماع السنوي لمنظمات الأمراض المعدية، بما في ذلك جمعية الأمراض المعدية الأمريكية.

وارتفعت أسهم ميرك بنسبة 2.3 في المائة عند 75.04 دولار بعد ظهر يوم الأربعاء في بورصة نيويورك للأوراق المالية.