الجمعة 17 مايو 2024

عمرو حسن يدعو لنشر ثقافة الكشف المبكر ويحارب الختان والولادة المتكررة

28-5-2017 | 13:20

يحل اليوم، الموافق 28 مايو، الاحتفال باليوم العالمي من أجل التنمية لصحة المرأة، ذلك اليوم الدولي، الذي وضعته منظمة الصحة العالمية، للوقوف على احتياجات المرأة الصحية، ومشاركتها وإسهاماتها بالمجتمع، وبالرغم من ذلك، لا تزال المجتمعات مقصرة في حق المرأة في المراحل الأساسية من حياتها من الميلاد إلى الشيخوخة مروراً بمراحل الطفولة والمراهقة والبلوغ.

لذلك توجه " الهلال اليوم"، إلى الدكتور عمرو حسن، مدرس أمراض النساء والتوليد بالقصر العيني، ومؤسس حملة " إنتي الأهم"، والتى تعد من أكبر الحملات لتوعية المرأة صحيا وفكريا، للوقوف على الوضع الصحي ، للمرأة المصرية، وكيفية تحسين صحة نساء مصر.

وأكد الدكتور عمرو حسن: "على أن الصحة هى واحدة من أهم شئون الإنسان، ومن أهم ما يعنى به الإنسان ويسعى إليه دائما، و"أتمنى أن عنوان "الوقاية خير من العلاج" لا يقتصر على الصحة فقط، وإنما يصبح موقفًا ثقافيًّا وفكريًّا وتوجهًا عامًّا فى حياتنا ويشمل مجالاتنا الحياتية" و "إننا معنيون جدًّا بتوفير البيئة الصحية المناسبة لكل الناس لتقليل المخاطر، وبالتالى تقليل الأمراض، حيث نأمل فى تحقيق تغيير المفاهيم وتأكيد القيم منها، حتى نصل إلى ثقافة صحية حقيقية تؤهلنا كمجتمع للاستمتاع بحياتنا".

وأوضح :"المشكلة الحقيقية التى لمستها مع المرأة هى عدم وجود وعى طبى أوثقافة طبية لدى كثير من النساء، ولأنهن يتحملن الكثير فباتت الأمراض والمشكلات الصحية التى تواجهها المرأة أمراً طبيعياً، لدرجة أنها تذهب للطبيب فى حالات متأخرة من المرض، وهو ما نسعى لتغييره من خلال حملة «انتى الأهم» والمبادرات المنبثقة منها".

كما أوضح عمرو حسن:"أن الصحة العامة ليس معناها أن نعيش حياة خالية من الأمراض فقط، وإنما هى القدرة على الاستمتاع بالحياة من الناحية الجسدية والروحية والذهنية".

لحياة صحية أفضل للنساء

كما قدم، الدكتور عمرو حسن، بعض النصائح لحياة صحية أفضل للنساء:

-المتابعة الدورية والكشف الدورى وأهمية التشخيص السلي

-الدعوة للتفاؤل

-تكثيف دور الإعلام وبخاصةٍ دور الدراما فى التوعية.

-أهمية انتشار ثقافة الكشف المُبكر.

-ضرورة الحفاظ على الوزن المثالى حيث إن البدانة من أخطر عوامل الإصابة بالسرطان و أمراض القلب بعد التدخين.

-أهمية تكثيف دور الدولة فى التوعية ووضع الصحة على قائمة أولويتها.

تقليل معدل وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة

كما نوه مدرس النساء والتوليد:" كشفت الأدلة الحديثة عن وجود حزمة من التدخلات، إذا ما نفذت على نطاق واسع، من شأنها أن تقلل إلى حد كبير من معدل وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة، والتى منها الآتى:

_المتابعة الجيدة اثناء الحمل للكشف المبكر عن تسمم الحمل والسكر والأنيميا

_الأكل الصحي المتوازن

_الابتعاد عن التدخين

_الاهتمام بالرياضة

كما أكد الدكتور عمرو حسن، أن مصر تحتل مراتب عالمية في نسب انتشار الامراض كالضغط والسكر والقلب وتأثير، هذه الأعباء لا يقتصر على الجانب الصحي فقط، وإنما التأثير الاقتصادي أيضا كبير جدا , فهؤلاء الملايين من المصريين المصابين بأمراض مختلفة تقل كفاءة إنتاجهم بشكل كبير مما يؤثر على الدخل القومي.

وأوصى الدكتور عمرو حسن:" تعد عملية تغيير السلوك الصحي للأفضل، أيسر للأطفال الذين تتشكل معارفهم وسلوكياتهم الأساسية في مرحلة التعليم الابتدائي.

الصحة والتعليم

وأشار مدرس النساء والتوليد:" إلى أن الصحة والتعليم يؤثران على الفرد، المجتمع والاقتصاد ولذلك فلابد أن يعملا سوياً كلما أمكن ذلك".