السبت 18 مايو 2024

الإعصار شاهين يتسبب بانهيار جبل على سكن عمالي بمسقط.. شاهد

اعصار شاهين

عرب وعالم3-10-2021 | 16:10

اسراء السيد

أفادت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان، اليوم الأحد، بأنها تلقت بلاغا حول انهيار جبل على سكن عمالي في منطقة الرسيل الصناعية بمسقط، جراء تعرض البلاد لإعصار شاهين.

وبحسب موقع " فرانس " أوضحت اللجنة عبر حسابها على "تويتر" أن فريق البحث والإنقاذ توجه إلى موقع الحادث فور ورود البلاغ، حيث تمكن من انتشال جثتين من تحت الأنقاض، فيما يواصل البحث عن ناجين.

وجدير بالذكر حذرت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة من أن سرعة الرياح تُقدر حول مركز الإعصار بـ 64 عقدة أي 116 كم في الساعة، وأن سرعة الرياح المصاحبة للإعصار غير مسبوقة، فيما يبعد مركز الإعصار من 40 إلى 60 كم شمال شرق محافظة مسقط.

أعلن المركز العماني لإدارة الحالات الطارئة وفاة طفل بعد فقدانه بتجمعات مائية بولاية العامرات، وأضاف أنه تم تسجيل حالتي فقدان أحدهما لطفل في تجمعات مائية وانجراف آخر بداخل مركبته بولاية العامرات.أفاد مكتب أبوظبي الإعلامي اليوم الأحد بأن الحالة المدارية "شاهين" تؤثر في الإمارة لاسيما في مدينة العين اعتبارا من الأحد 3 أكتوبر وحتى الثلاثاء 5 أكتوبر.

وأضافت أن ذلك يشمل تشكل سحب ركامية ماطرة وتدني مدى الرؤية وهبوب رياح شديدة السرعة واضطراب البحر وجريان السيول.

وأهاب المكتب بالجمهور اتخاذ إجراءات احتياطية منها أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة وتخفيف السرعة عند تدني الرؤية وعدم ارتياد البحر.


 أدى الإعصار إلى قطع طرق رئيسية، بسبب الأمطار الغزيرة والرياح القوية المصاحبة له، وقد أظهرت لقطات مصورة على مواقع التواصل السيول الجارفة التي اجتاحت الطرقات في ولاية مطرح العمانية.

وقالت الهيئة في بيان، إن آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح تمركز الإعصار المداري شاهين حالياً على دائرة عرض 24.2 درجة شمالاً وخط طول 59.3 درجة شرقاً، ويستمر في حركته نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان.