السبت 18 مايو 2024

الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تندد بالتجاوزات فى حق مهرجان الإسكندرية

مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

فن3-10-2021 | 19:36

رضوى سمير

أصدرت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما والتى تقيم مهرجان الإسكندرية السينمائي، بياناً صحفياً ترد فيه على التجاوزات التى نشرت فى حق المهرجان الفترة الأخيرة. 

وجاء فى البيان كالآتي: "تابعنا خلال الأيام الماضية المنشورات الصادرة عن أحد المواقع الإلكترونية المنسوبة إلى إحدى الصحفيات، والذي أسند إلى إدارة المهرجان وخاصة رئيسه بعض التصرفات غير اللائقة والعارية تمامًا من الصحة، فنحن لسنا في حاجة إلى التأكيد على القيمة الفنية والتاريخية لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط وكونه من أكبر مهرجانات المنطقة وأهمها، فإننا نهيب بالصحفيين توخي الدقة في الحصول على الأخبار من مصادرها الصحيحة قبل نشرها سواء من المركز الصحفي للمهرجان أو في اللجنة المنظمة ورئيس المهرجان".

وأضاف بيان الجمعية: "كما ينبغي التأكيد أنه تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه ما أثير من اتهامات جاءت بعيدة تماما عن الحقيقة كما يجرى اتخاذ المزيد من الإجراءات لحفظ حقوق المهرجان والقائمين عليه، حفظ الله مصر وشعبها من كل سوء". 

ومن التجاوزات التي التي نشرت عن المهرجان:

- تأخر بدء حفل الافتتاح لمدة 20 دقيقة، ليبدأ في الساعة التاسعة إلا عشر دقائق بدلا من الثامنة والنصف مساءً.

- أعلنت إدارة المهرجان عن تقديم الفنانة نسرين أمين لحفل الافتتاح، لكنها اختفت طوال الحفل، وحضرت متأخرة لتشارك في تقديم الدقائق الأخيرة، فيما قدمت باقي فعاليات الحفل المذيعة رشا سليمان.

- شهد الحفل مشاكل تقنية في الصوت، وهو ما تسبب في اختفاء صوت الكاتب الأمير أباظة رئيس المهرجان أثناء إلقاءه كلمته، وتكرر الأمر مع المخرجة إنعام محمد علي أثناء تسليم جوائز المنتج الراحل ممدوح الليثي.

- شهد تكريم المخرج عمر عبد العزيز لحظات من الارتباك، حيث أعلنت المذيعة تكريمه ، وطلبت من شقيقه الأكبر المخرج محمد عبد العزيز الصعود للمسرح لكي يسلمه التكريم، لكن بعد لحظات تغير الموقف وصعد المخرج محمد عبد العزيز ليتسلم التكريم بالنيابة عن شقيقه في ظل اختفائه المفاجيء، وتابعت رشا سليمان تقديم الحفل، قبل أن يقاطعها رئيس المهرجان ويطلب من المخرج محمد عبد العزيز إلقاء كلمة عن علاقته بشقيقه عمر، فاكتفى بكلمة مقتضبة قال فيها إنه يعتبره بمثابة ابنه وأنه سعيد بتكريم أحد أفراد عائلته.

- بخلاف المخرج محمد عبد العزيز، لم يلقي أي من الفنانين المكرمين كلمة بمناسبة تكريمهم، حيث اكتفوا بتسلم دروع التكريم والتقاط الصور التذكارية.

- لم يلتزم أغلب الحاضرين بالإجراءات الوقائية وارتداء الكمامات.

- غاب التنظيم عن مكان الحفل، حيث امتليء المسرح بالضيوف فور إعلان نسرين أمين انتهاء مراسم الافتتاح، وهو ما دفع عدداً من الفنانين للمغادرة سريعا.

الاكثر قراءة