الثلاثاء 28 مايو 2024

الامارات والعراق توقعان اتفاقية شراكة استراتيجية في التحديث والتطوير الحكومي

الامارات والعراق

عرب وعالم3-10-2021 | 21:08

دار الهلال

 وقعت حكومتا الامارات والعراق اليوم الاحد في دبي اتفاقية شراكة استراتيجية في التحديث والتطوير الحكومي تقوم على تعزيز تبادل المعرفة والخبرات والتجارب الناجحة وتطوير القدرات البشرية وتبني أفضل الممارسات في العمل الحكومي بين البلدين.

وذكرت وكالة انباء الامارات ان الاتفاقية تهدف الى نقل تجربة حكومة دولة الامارات في تطوير العمل الحكومي والارتقاء بمستويات الكفاءة والاداء في منظومة العمل الحكومي في العراق من خلال اطلاق حزمة مبادرات ومشاريع استراتيجية تسهم في تعزيز الجاهزية للمستقبل وايجاد حلول مبتكرة للتحديات.

ونقلت الوكالة عن وزير شؤون مجلس الوزراء الاماراتي محمد القرقاوي ان الاتفاقية تركز على قصص النجاح والتبادل المعرفي في تطوير الخدمات الحكومية وتعزيز القدرات المؤسسية وتحسين الحوكمة ونظم قياس الاداء والتميز وبناء القدرات والمهارات في الجهات الحكومية العراقية وتطوير الخدمات الرقمية.

كما نقلت الوكالة عن مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء العراقي القاضي رائد جوحي ان الشراكة الاستراتيجية تأتي في اطار العلاقات الاخوية التاريخية التي تجمع البلدين وشعبيهما الشقيقين والحرص على تعزيز التعاون المشترك وتنسيق الجهود وتطوير آفاق العلاقات بما يخدم المصالح المشتركة.

واضاف جوحي "وضعنا خطة عمل تتألف من 11 محورا ووضعنا تفاصيلها وفرق العمل لكل منها وسنستفيد من خطة حوكمة الورقة البيضاء في العراق اضافة الى خبرات اشقائنا في االمارات في تنفيذ هذه الخطة".

وأشار الى ان "العراق استطاع أن يحرز تقدما خالل العقدين الماضيين في مختلف المجالات بعد عقود من الحروب والحصار والان نحن عازمون على تفعيل ما طورناه معا وسنعمل بنفس الجدية لتوسيع آفاق الشراكة وتحقيق مستقبل أفضل للشعبين الشقيقين" معربا عن شكره لدولة الامارات على سعيها الدائم لبناء جسور الشراكة الهادفة ل

خدمة المجتمعات في المنطقة والعالم.

وتشمل محاور الشراكة بين الحكومتين الاداء والتميز والخدمات وبناء القدرات والخدمة المدنية والتنافسية والاحصاء والمسرعات الحكومية وحاضنات الاعمال والاعلام والابتكار الحكومي والبرمجة.