الجمعة 10 مايو 2024

مع اقتراب عودة الدراسة.. اعرف مكونات الإفطار الصحى وأهم فوائده

وجبة الإفطار

تحقيقات5-10-2021 | 22:35

أماني محمد

أيام قليلة ويبدأ العام الدراسي الجديد في مصر، ويعود الطلاب إلى الحياة الدراسية في المدارس والجامعات، وتعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات الأساسية خلال اليوم في حياة التلميذ أو الطالب، التي يجب عليهم تناولها وعدم إهمالها حيث تساعد على زيادة التركيز والنشاط الذهني بما يساعدهم على التحصيل الدراسي الجيد.

وتزداد أهمية وجبة الإفطار أيضا بالتزامن مع جائحة كورونا حيث أن احتواء تلك الوجبة على العناصر الغذائية اللازمة يوفر للطالب فرصة لتقوية جهازه المناعي وتحسين حالته الصحية والوقاية من الإصابة بالفيروس.

أهمية وجبة الإفطار

وأكّد المعهد القومي للتغذية أن وجبة الإفطار تحمل أهمية كبرى حيث أنها تزود الجسم بثلث الاحتياجات الغذائية اليومية المقررة من جميع العناصر الغذائية المختلفة، كما أنها تأتى بعد فترة طويلة من عدم تناول أي طعام (ساعات النوم)، والتي تمتد على الأقل لنحو من 6 إلى 8 ساعات خلال فترة الليل.

وتكتسب وجبة الإفطار أهمية خاصة لأنها تحمل عدة فوائد غذائية منها:

- الحصول على التغذية السليمة للجسم.

 - تحسين الذاكرة ومستويات التركيز.

 - تحسين المزاج وخفض الضغط العصبى.

 - تنظيم نسبة السكر فى الدم.

 - زيادة الطاقة والنشاط البدنى.

 - منع الإفراط فى تناول الطعام.

 - المحافظة على الوزن الصحى.

 - زيادة المناعة والقدرة على مقاومة الأمراض.

مكونات وجبة الإفطار الصحي

ويجب أن تشتمل وجبة الإفطار على جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو الأطفال مثل البروتين والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف كما يفضل تجنب الأطعمة المصنعة والحلويات والسكريات المضافة، حسبما أكد خبراء التغذية، ولذلك يجب أن تتكون وجبة الإفطار مما يلي:

- النشويات: وهى تمد الجسم بالطاقة مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، حبوب القمح، الذرة، الشوفان.

 - البروتينات: وهى تمد الجسم بالبروتين والأحماض الأمينية اللازمة لنمو وتجديد الخلايا مثل البيض  واللبن  والجبن  بأنواعها والفول والعدس.

 - الخضراوات: وهى تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية مثل الخيار والخس  والجرجير والطماطم  والجزر.

 - الفواكه: وهى تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والسكريات والألياف الغذائية مثل التفاح والبرتقال  والكيوى والموز والبطيخ.

Dr.Radwa
Egypt Air