الثلاثاء 14 مايو 2024

«كاد المعلم أن يكون رسولا».. كل ما تريد معرفته عن يوم المعلم العالمي

يوم المعلم العالمي

تحقيقات5-10-2021 | 22:49

إسراء خالد

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء 5 أكتوبر، الاحتفال بالذكرى الـ27 لـ«يوم المعلم العالمي»، والذي يتم الاحتفال به منذ عام 1994، عندما تم التوقيع على توصية منظمة اليونسكو ومنظمة العمل الدولية بشأن وضع المعلمين.

يوم المعلم في مصر

وتقدمت عبير أحمد، مؤسس إتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، بالتهنئة لجميع المعلمين المصريين بمناسبة اليوم العالمي للمعلمين الموافق 5 أكتوبر من كل عام.

وقالت عبير، في تصريحات صحفية، إن المعلم هو أساس العملية التعليمية ويقوم بدور وطني في المقام الأول، ويقومون بدور عظيم من أجل تعليم كل فئات الشعب المصري، مقدمة التحية والاحترام والتقدير لكل معلم يؤدي دوره على أكمل وجه من أجل خدمة هذا الوطن ومصرنا الحبيبة.

وأكدت عبير أن مهنة المعلم مهنة سامية ولها تأثير كبير في تشكيل شخصية الطلاب، قائلة: "إذا صلحت المدرسة صلح المجتمع"، متمنيًة كل التوفيق لجميع المعلمين وأن يبذلوا جهد أكثر لخدمة أبنائنا الطلاب.

يوم المعلم العالمي 2021

ويأتي يوم المعلم العالمي  ليسلط الضوء على كيفية وضع معايير تناقش وضع المعلمين في جميع أنحاء العالم، وتضع في الاعتبار ظروف عملهم والتوظيف والتدريب، مع الأخذ في الاعتبار بعض الأهداف التي تختص بهذا اليوم، ومن بينها:

- العمل على تحسين أوضاع المعلمين في العالم.

- تنظم اليونسكو ومنظمة التعليم الدولية (EI) حملة كل عام للتوعية بدور المعلم في تنمية الطالب والمجتمع.

- إعطاء العالم فهمًا أفضل للمعلمين والدور الذي يلعبونه في تنمية الطلاب والمجتمع.

الاحتفال بيوم المعلم

وقبل أربعة أعوام طرحت اليونسكو موضوع تمكين المعلمين خلال يوم المعلم العالمي 2017 وتطرق الموضوع لأوضاع العاملين في التعليم العالي أي أعضاء هيئة التدريس، وتبنت المنظمة عام 2018 موضوع «الحق في التعليم يعني الحق في مدرس مؤهل»، كما تحتفل أكثر من 100 دولة باليوم العالمي للمعلم ويقيم كل منها احتفالاته الخاصة.

اقرأ أيضًا:

عد عطل «فيسبوك».. 5 تطبيقات بديلة تعرف عليها

«التغذية المدرسية».. خبراء: تدعم تناول العناصر الغذائية المفيدة.. وتحارب الأنيميا والسمنة

48 عامًا على العبور.. «أمهات مصر»: يجب توعية الطلاب بحرب أكتوبر المجيدة

Dr.Radwa
Egypt Air