الخميس 16 مايو 2024

تقوي الجهاز المناعي.. فوائد مذهلة للبطاطا

البطاطا

طبيب الهلال7-10-2021 | 12:58

شيماء عمار

تقوية جهاز المناعة من أهم الأمور التي يجب أن نحرص عليها، وبخاصة مع دخول فصل الشتاء وبداية الدراسة وانتشار فيروس كورونا، ولذلك يجب الحرص على تناول أطعمية غنية بالفيتامينات والمعادن التي تقوي المناعة ومنها البطاطا. 

البطاطا غنية ب فيتامين ج  وبيتا كاروتين، لذلك فهى تقوية المناعة كما أنها  مصدر للحديد والفوليت لذا فهى تقي من مرض فقر الدم.

تساعد البطاطا في تسهيل عملية الهضم لاحتوائها على نسبةٍ مرتفعةٍ من الكربوهيدرات والألياف، لذلم فهى مفيدة في عملية  حركة المعدة، وتحفز إفراز عصارة المعدة.البطاطا من الأطعمة سهلة الهضم لذا ينصح بها للأطفال في سن مبكر كما أنها تحتوي البطاطا على فيتامين ب المركب، والأحماص الأمينية، والأكسجين، ومستويات متوازنة من الجلوكوز، والأحماض الدهنية أوميغا 3.

تساهم البطاطا في الوقاية من الإمساك وسرطان القولون والمستقيم، وتعزز صحة القلب حيث تخلصه من الكولسترول الموجود داخل الشرايين والأوعية الدموية.

البطاطا  غنية بمضادات الأكسدة وأهمها: الفلافونويد، والكاروتينات، وأحماض الفينول، مما يمنحها القدرة على إزالة تأثير الجذور الحرة في الجسم، حيث أن  تراكمها في الجسم يسبب زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: أمراض القلب، والسكري، والسرطان،وبفضل مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا تثبط نمو الخلايا السرطانية في الكبد والقولون

دعم صحة العظام تحتوي البطاطا على الفسفور، والحديد، والكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، لذلك فهي تعزز صحة بنية العظام، وقوتها، بالإضافة إلى ذلك، يساهم الحديد والزنك في إنتاج وإنضاج الكولاجين، كما يعتبر الفسفور والكالسيوم ضروريان لتعزيز صحة العظام.

 وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، عن خروج 650 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 261190 حتى اليوم.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 788 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 37 حالة جديدة.