الأحد 22 سبتمبر 2024

«يوم الجُمعة سيّد الأيّام».. تعرف على فضل يوم الجمعة

فضائل يوم الجمعة

دين ودنيا8-10-2021 | 14:42

دنيا ممدوح

قال الرسول- صلى الله عليه وسلم-:«خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خُلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة»، فهو أفضل أيام الأسبوع، وهو به العديد من الفضائل.

فضائل يوم الجمعة

  • فهو اليوم الذي خُلق فيه أدم وهو أيضًا اليوم الذي خرج من الجنة، فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-:« فضائل يوم الجمعة، جاء عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: «خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خُلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة».
  • قال النبي محمد- صلى الله عليه وسلم-:«إنّ للجمعة حقًّا فإياك أن تضيّع حرمته أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرّب إليه بالعمل الصّالح وترك المحارم كلّها»، وقال النّبيّ -صلى الله عليه وآله وسلم-:«إنّ ليلة الجمعة ونهارها أربع وعشرون ساعة، لله عزّ وجلّ في كلّ ساعة ستمائة ألف عتيق من النّار».
  • ففي حديث آخر يقول النبي محمد -صلى الله علي وسلم-: «إنّ يوم الجُمعة سيّد الأيّام يضاعف الله عزّ وجلّ فيه الحسنات، ويمحو فيه السّيّئات، ويرفع فيه الدّرجات، ويستجيب فيه الدّعوات، ويكشف فيه الكربات، ويقضي فيهِ الحوائج العظام، وهو يوم المزيد، لله فيهِ عتقاء وطلقاء من النّار، ما دعا فيه أحد من النّاس وعرف حقّه وحرمته إلاّ كان حقّاً على الله عزّوجلّ أن يجعله من عتقائه وطُلقائه من النّار، فإن مات في يومه أو ليلته مات شهيداً وبعث آمناً وما استخفّ أحد بحرمته وضيع حقّه إلا كان حقّاً على الله عزّ وجلّ أن يصليه نار جهنّم إلاّ أن يتوب».
  • هو يوم عيد للمسلمين فيقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-:«إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء الجمعة فليغتسل».
  • هذا اليوم اختصه الله بالذكر في كتابه العزيز فقال:«يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ».