الإثنين 30 سبتمبر 2024

«أفضل للرجال».. 10 معلومات لم تعرفها عن الصيام المتقطع

صورة ارشيفية

طبيب الهلال9-10-2021 | 19:48

سها البغدادي

الصيام المتقطع شكل من أشكال الصيام المقيّد بالوقت، حيث يتضمن تناول الأطعمة خلال نافذة مدتها 8 ساعات، وتجنب الطعام أو الصيام لمدة 16 ساعة المتبقية كل يوم، ويعتقد بعض الناس أن هذه الطريقة تعمل من خلال دعم الإيقاع اليومي للجسم، وهي ساعته الداخلية.

ما هي الفترة التي يستغرقها الجسم للتعود على الصيام المتقطع؟

يقول ماتسون إن ذلك قد يتطلب من أسبوعين إلى 4 أسابيع، قد يشعر خلالها الشخص بالجوع الشديد، قبل التعود على الروتين الجديد.

هل هناك أعراض جانبية للصيام المتقطع؟

تقول فيرونيكا كونتريراس، طبيبة الرعاية العاجلة في AltaMed HealthServices إن الصيام المتقطع سيكون آمنا إن كنت تتمتع بصحة جيدة، فأنت لم تحرم نفسك من أي عنصر غذائي مهم، لكن كل ما فعلته هو ضغط استهلاكك للسعرات الحرارية إلى وقت أقل في اليوم، إلأ أن الصيام المتقطع ارتبط في كثير من الأحيان بخسارة العضلات.

ويتعين على الأشخاص الذين لديهم احتياجات غذائية أكثر خصوصية التعامل بحذر مع هذا النوع من الصيام والتحدث مع طبيبهم إن كانوا أقل من 18 عاما، أو حوامل أو مرضعات، أومصابين بالسكري من النوع الثاني أو كان عمرهم أكثر من 65 عاما، أو سبق وعانوا من اضطربات الأكل.

ما هي الأعراض التي يمكن أن أشعر بها مع البدء في الصيام المتقطع؟

لن يكون بدء الصيام المتقطع سهلا بأي حال، وقد تواجه في الأيام الأولى أعراضا لا تشكل خطرا على صحتك مثل التهيج والصداع والجوع الشديد، إضافة إلى الشعور بالضعف والتعب وحرقة في المعدة أو ارتجاع نتيجة الإفراط في تناول الطعام خلال نافذة الـ 8 ساعات.

هل يؤثر الصيام المتقطع على خصوبة المرأة؟

بشكل عام، ربما كان الرجال هم أكثر استفادة مقارنة بالنساء من الصيام المتقطع، كما تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن أن تكون له آثار سلبية على خصوبة المرأة.

كيف يؤثر الصيام المتقطع على خلاياك وهرموناتك؟

عندما تصوم ترتفع بشكل كبير هرمون النمو بمقدار خمسة أضعاف الأمر الذي يفيد في فقدان الوزن.

 في المقابل تتحسن حساسية الأنسولين وتنخفض مستوياته، كما تبدأ الخلايا في عملية الإصلاح الخلوي التي تشمل الالتهام الذاتي، كما يتزايد معدل إفراز هرمون حرق الدهون (نورأدرينالين).

هل يجب استشارة الطبيب قبل البدء في الصيام المتقطع؟

تنصح كونتريراس أي شخص يفكر في الصيام المتقطع باستشارة طبيب مطلع على هذا النوع من الصيام، حيث ستعتمد تفاصيل الصيام المتقطع على حالتك الصحية، ونمط حياتك وتوجيهات طبيبك.

هل خطة 16: 8 مناسبة للجميع؟

ربما لا يمكن اعتبارها مناسبة للجميع خاصة لمن لديهم تاريخ من الاكتئاب والقلق. ففي حين تشير بعض الدراسات إلى أن تقليل السعرات الحرارية على المدى القصير يمكن أن يخفف من الاكتئاب، كشفت دراسات أخرى أن تقييد السعرات المزمن قد يكون له تأثير معاكس.

لذلك لا يمكن اعتبار الخطة مناسبة للجميع، ويتعين التحدث إلى الطبيب أو اختصاصي التغذية أن كان لديك أي مخاوف أو ظروف صحية أساسية.