الجمعة 10 مايو 2024

تعادل ربع القرآن.. فضل سورة الكافرون

فضل سورة الكافرون

دين ودنيا10-10-2021 | 13:39

إيمان مجدي

سورة الكافرون هي سورة مكّية، أي نزلت قبل الهجرة في مكة المكرّمة، و عدد آيات سورة الكافرون ستّ آيات، وترتيبها في المصحف 109، ومكانها في الجزء الأخير من القرآن الكريم؛ أي الجزء الثلاثون، و نزلت سورة الكافرون بعد سورة الماعون.

سبب نزول سورة الكافرون

جاء عن ابن عباس -رضي الله عنه-: "أن قريش دعت رسول الله إلى أن يعطوه مالاً فيكون أغنى رجل بمكة، ويزوجوه ما أراد من النساء ، فقالوا: هذا لك يا محمد وتكف عن شتم آلهتنا ولا تذكرها بسوء، فإن لم تفعل فاعبد آلهتنا سنة، قال: حتى أنظر ما يأتيني من ربي، فأنزل الله (قل يأيها الكافرون) إلى أخر السورة".

فضل سورة الكافرون

من رحمة الله -عز وجل- وعظيم فضله أن رتّب الأجر العظيم على العمل اليسير، فجعل قراءة سورةٍ قصيرة وهي سورة الكافرون تعدل ربع القرآن، وجعل فيها البراءة من الشِّرك، وفيما يأتي في المقال بيان فضائل سورة الكافرون مع الأدلة الشرعية على ذلك:

براءة من الشرك

عن نوفل الأشجعي -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اقْرَأْ عِندَ مَنامِكَ: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}؛ فإنَّها بَراءةٌ مِن الشِّرْكِ)، وقال نوفل -رضي الله عنه-: (أتَيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ، فقال: مَجيءٌ ما جِئتَ؟ قال: جِئتُ لِتُعَلِّمَني شَيئًا أقولُه عِندَ مَنامي، قال: اقْرَأْ: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} عِندَ مَنامِكَ؛ فإنَّها بَراءةٌ مِن الشِّرْكِ)، وورد في الأحاديث أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- كان يقرؤها في الركعة الأولى في سنة الفجر، وكذلك في الركعتين بعد الطواف.

تعدل ربع القرآن

تعدِل سورة الكافرون ربع القرآن الكريم، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ تعدلُ ثلثَ القرآنِ، و قُلْ يَا أيُّهَا الْكَافِرُونَ تعدلُ ربعَ القرآنِ)، بمعنى أنّ سورة الكافرون تُماثل في أجر قراءتها ربع القرآن، وقال العديد من العلماء إنّ سبب ذلك أنّ سورة الكافرون فيها البراءة من الشّرك والكفر وأهله.

  

Dr.Radwa
Egypt Air