الجمعة 10 مايو 2024

استشاري مناعة: ذروة الموجة الرابعة من كورونا خلال أسبوعين

الدكتور أمجد الحداد

طبيب الهلال11-10-2021 | 17:15

أماني محمد

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن ذروة الموجة الرابعة من كورونا اقتربت بالفعل لكن لا يمكن تحديد وقتها تحديدا، فمن المتوقع أن تكون في النصف الثاني من شهر أكتوبر، مضيفا أن الذروة تعني أن أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا ستظل في ازدياد ثم يحدث ثبات في أعداد الإصابات لفترة وتبدأ في التراجع.

وأوضح الحداد في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الذروة تحدد بعد انتهائها وليس في وقتها حيث تتضح معالمها بعد استقرار الأعداد لفترة لا تقل عن أسبوع ثم تبدأ بعدها في التراجع، مضيفا أن التوقعات أن تكون ذروة الموجة الرابعة في النصف الثاني من أكتوبر حيث تزداد الأعداد خلال تلك الفترة ثم تنكسر مرة أخرى.

وأشار إلى أن العوامل التي تحدد موعد وقوة ذروة الموجة الرابعة من كورونا أو أي موجة هي الإجراءات الاحترازية ونسبت التطعيمات إذا سارت بوتيرة سريعة ما يعطي حماية بعض الشيء وبالتالي تكون الذروة أضعف، موضحا أن الذروة ستكون خلال أسبوعين قبل بداية نوفمبر المقبل.

وأكد أن بدء فترة الدراسة والعودة للمدارس والجامعات قد تؤثر سيناريوهات الموجة الرابعة وتزداد الإصابات بعض الشيء حتى تستقر الأوضاع وتشديد الإجراءات داخل المنظومة التعليمية، مضيفا أن الواقع يستلزم استمرار العام الدراسي الجديد في كل المراحل التعليمية حتى لا يتضرر الطلاب ومستقبلهم التعليمي.

وأضاف أنه على مستوى المؤسسات التعليمية فقد اتخذت عدة إجراءات وقائية منها تطعيم العاملين في المنظومة التعليمية بلقاح كورونا وكذلك مطلوب أيضا تخفيض سن المسموح لهم بتلقي التطعيمات، مع تشديد الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات، وكذلك تطعيم أسر الطلاب وأولياء الأمور كما ناشدت وزارة الصحة بذلك، لأن الأمر الواقع يلزم استمرار الدراسة.

وشدد على ضرورة التباعد وارتداء الكمامات والإقبال على التطعيمات لتخطي ذروة الموجة الرابعة من كورونا بسرعة.

Dr.Radwa
Egypt Air