السبت 11 مايو 2024

دراسة تكشف عن علاج مناعي جديد يقضي على السرطان دون ألم

مقر أبحاث العلاج الجديد

الهلال لايت 12-10-2021 | 10:39

ميادة عبد الناصر

يعد مرض السرطان من أكثر الأمراض التى تهدد حياة الكثير من الأشخاص، ولهذا يسعى الكثير من العلماء لإيجاد حلولا نهائية له ولهذا توصلت دراسة إلى أن علاج للسرطان جديد يمكن أن يقضي على الأورام لدى المرضى الذين تم تشخيصهم بمرض عضال دون آلام العلاجات الأخرى و تم تقديم النتائج في المؤتمر الافتراضي للجمعية الأوروبية لطب الأورام الطبي والتى نشرتها صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

ويقول الباحثون: "إن مجموعة من الأدوية المناعية تحفز جهاز المناعة في الجسم على مهاجمة الخلايا السرطانية وتؤدي إلى اتجاه إيجابي في البقاء على قيد الحياة"، خلال تجربة أجريت على مرضى سرطان الرأس والعنق ، اكتشفوا أن الدواء أدى إلى تقليل حجم الأورام. في بعض الحالات تختفي الأورام.

وشملت الدراسة التي أجراها العلماء في معهد أبحاث السرطان (ICR) في لندن ومؤسسة Royal Marsden NHS Foundation Trust ما يقرب من 1000 مريض، يتضمن العلاج القياسي مزيجًا قويًا من دوائين للعلاج الكيميائي وعلاج بالأجسام المضادة المستهدفة ويأتي مع آثار جانبية مثل الغثيان والألم وفقدان الشهية ومشاكل التنفس.

لكن وصف مزيج من اثنين من العلاجات المناعية بدلاً من ذلك ساعد المرضى على العيش بمعدل ثلاثة أشهر أطول. كما أدى الجمع بين nivolumab و ipilimumab إلى ظهور آثار جانبية أقل.

اكتشف مريض ، كان من المتوقع أن يموت قبل أربع سنوات ، أن ورمه "اختفى تمامًا" بعد أسابيع فقط من انضمامه إلى التجربة.

وقال البروفيسور كريستيان هيلين ، الرئيس التنفيذي لـ ICR و هذه نتائج واعدة وتوضح كيف يمكننا اختيار أفضل للمرضى الذين من المرجح أن يستفيدوا من العلاج المناعي، وتم تصميم العلاج الجديد خصيصًا لأولئك الذين يعانون من سرطان الرأس والعنق الانتكاس أو النقيلي والذين لديهم أيضًا "علامة مناعية" معينة للإشارة إلى أنهم سيستفيدون من العلاج المناعي.

Dr.Radwa
Egypt Air