الإثنين 20 مايو 2024

لم ترصد حالات خلال أكتوبر.. تونس تشهد تراجعًا فى وفيات كورونا

جانب من حملة تلقيح مكثف بكورونا

عرب وعالم14-10-2021 | 17:51

سها البغدادي

للمرة الأولى منذ أشهر، أعلنت وزارة الصحة التونسية عن عدم تسجيل أي حالة وفاة ناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في تونس فى شهر أكتوبر الجاري، بعدما تجاوز المعدل اليومي للوفيات حاجز 250 وفاة في اليوم الواحد خلال شهري يوليو وأغسطس  الماضيين فقد انخفضت حصيلة ضحايا «كورونا» بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الماضية. 

وبلغ العدد الإجمالي للوفيات منذ ظهور الوباء في شهر مارس من العام الماضي، قرابة 25046 وفاة، في حين أن عدد المتعافين من الوباء ارتفع إلى قرابة 682953 حالة، بينما  انخفضت نسبة التحاليل الإيجابية إلى أدنى المستويات وقدرت بنحو 4.8 في المائة، ولم تتجاوز حدود 230 إصابة جديدة من مجموع 5641 تحليلاً مخبرياً تم إجراؤه. 


وتراجع عدد المرضى الذين تتكفل بهم المؤسسات الصحية في القطاعين العام والخاص إلى 689 مصاباً، من بينهم 13 حالة جديدة. وكان العدد قد تجاوز ثلاثة آلاف حالة خلال ذروة تفشي الوباء. ويقيم حالياً نحو 141 شخصاً بأقسام العناية المركزة، في حين يخضع 53 مريضاً فحسب للتنفس الصناعي.


ووفقا لتصريحات رئيس اللجنة العلمية للتلقيح، رياض دغفوس، فقد خاضت تونس مواجهة ضارية مع الوباء لتعلن تراجع الوفيات جراء الإصابة تدريجياً بفضل ارتفاع نسب التلقيح. وأكد دغفوس استكمال أكثر من أربعة ملايين تونسي مسار التلقيح كاملاً بتلقيهم الجرعتين.


وكانت نسبة المتخلفين عن تلقي اللقاح قد ارتفعت في تونس خلال الأسابيع الماضية. ومن بين الأسباب أن ثلاثة لقاحات مستعملة في تونس غير معترف بها في الدول الأوروبية، وهي «سبوتنيك» و«سينوفارم» و«كورونافاك»، وهو ما يستوجب على المسافرين إلى الخارج الحصول على لقاح أخر ضد «كورونا».

وتأمل تونس في الوصول إلى نحو خمسة ملايين ملقّح بحلول نهاية الشهر الحالي. ودعت وزارة الصحة التونسية إلى مواصلة العمل بنفس النسق، وتعزيز جهود رفع إقبال التونسيين على التطعيم، خاصة مع توفر اللقاحات اللازمة وإتاحة إمكانية اختيار نوع اللقاح.

وأشارت وزارة الصحة التونسية إلى أن أغلب مطالب الحصول على جرعات إضافية من اللقاحات تتعلق بأشخاص متجهين إلى فرنسا.