الإثنين 6 مايو 2024

التعليم في أسبوع.. التعاون مع «ناشيونال جيوغرافيك» في وضع المناهج الدراسية

ناشيونال جيوغرافيك للتعليم

تحقيقات15-10-2021 | 11:13

إسراء خالد

شهد حصاد الأسبوع الماضي، في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العديد من الأحداث الهامة خلال الفترة من الأول من 9 أكتوبر الجاري، وحتى 15 من الشهر ذاته، من بينها، انطلاق العام الدراسي الجديد 2021-2022، يوم السبت 9 أكتوبر الجاري وسط إجراءات احترازية مشددة وآمنة ضد فيروس كورونا المستجد، وإعلان الجامعات الأهلية (الملك سلمان الدولية، الجلالة، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة)، انتهاء القبول الإلكتروني لجميع الشهادات (الثانوية العامة - الشهادات المعادلة - الثانوية الأزهرية)، بالإضافة إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن توقيع اتفاقية تعاون طويلة الأمد مع ناشيونال جيوغرافيك للتعليم National Geographic Learning، إحدى شركات مجموعةCengage، من أجل التعاون في وضع المناهج الدراسية للصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي، لما يقرب من سبعة ملايين طالب.

العام الدراسي الجديد 2021-2022

انطلق العام الدراسي الجديد 2021-2022، يوم السبت 9 أكتوبر الجاري وسط إجراءات احترازية مشددة وآمنة ضد فيروس كورونا المستجد، إذ أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن انتظام الدراسة حضوريًا لهذا العام، والذي يعد العام الدراسي الثالث في ظل جائحة كورونا.

وأكد الدكتور طارق شوقي، أنه سيتم تطبيق الغياب والحضور في المدارس هذا العام بمنتهى الحسم، وسيتم عقد جميع الامتحانات في المدارس وليس في المنازل، كما أنه لا مجال لتطبيق نظام الأبحاث في تقييم الطلاب بدلا من الامتحانات هذا العام، وخصصت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الحصة الأولى في أول يوم دراسي، عن الحديث عن انتصارات حرب أكتوبر 1973.

مواعيد دخول أولياء الأمور المدارس

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وضع مواعيد محددة لدخول أولياء الأمور لمقر المدرسة لإنهاء الأمور المتعلقة بذويهم على أن يتم الإعلان عنها بالمدرسة ومن خلال الصفحة الرسمية للمدرسة مع ضرورة تنظيم عملية الدخول والخروج للحفاظ على الصحة العامة، وذلك حرصا من الوزارة على مصلحة الطلاب بجميع مراحل التعليم قبل الجامعي ولتحقيق ضوابط تنظيم العمل داخل المدارس للعام الدراسي 2021/ 2022.

وذكرت الوزارة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مساء اليوم الثلاثاء أنه تم منع التصوير داخل المنشآت التعليمية (المدارس، الإدارات، المديريات، الهيئات، المراكز) إلا بعد التنسيق المسبق مع المستشار الإعلامي للوزارة أو مدير المديرية أو الهيئة أو المركز، للحفاظ على هيبة المؤسسات التعليمية واحترام السادة العاملين بها وكذا منع تصوير الطلاب إلا بعد موافقة كتابية من ولي الأمر، كما يحظر الإدلاء بأية تصريحات لوسائل الإعلام بشأن السياسات العامة للوزارة دون الرجوع إلى الوزارة ويقتصر التصريح للإعلام على مديري المديريات والهيئات والمراكز التابعة في حدود الاختصاص دون تجاوز ذلك إلى اختصاصات الغير.

تسليم شهادات طلاب الثانوية العامة الدور الثاني

أعلن الدكتور طارق شوقي، عن الانتهاء من إصدار الشهادات المؤمنة لطلبة الدور التاني للثانوية العامة وفي طريقها للمديريات ثم المدارس.

وأوضح عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مساء يوم الثلاثاء، أنه على الطلاب استلام الشهادات من المدارس بعد الساعة العاشرة من صباح الأربعاء 13 أكتوبر.

المصروفات الدراسية

أكد وزير التربية والتعليم، أن الرسوم الدراسية ليست جديدة ولم تتغير منذ العام الماضي، وهناك فئات عديدة معفية منها، ومن بينهم أبناء شهداء ثورة 25 يناير، أبناء الأسر المستفيدة من معاش التضامن الاجتماعي، والمساعدات، وطلاب يتامى الأب، والطلاب الملتحقين بدور الرعاية الاجتماعية، أبناء المرأة المعيلة والمرأة المطلقة، وأبناء المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة، وأبناء الذكور المفرج عنهم حديثًا غير القادرين، وأبناء مصابي الثورة، وطلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رماده البحر الأحمر وشمال سيناء.

عجز في الفصول الدراسية

أكد الدكتور طارق شوقي، أن هناك عجز في الفصول الدراسية وعجز بالمدرسين، والأمران مرتبطان بالميزانية وعدم توفر الأموال.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، في برنامج «حقائق وأسرار»، على قناة «صدى البلد»، أن الدولة تحتاج إلى 300 ألف معلم لسد  النقص في المدارس، ولكن ليس هناك موازنة، بالإضافة إلى قرار عدم التعينات في الحكومة بشكل عام.

وأوضح أن وزير التربية والتعليم أنه لا يستطيع تعيين أحد بسبب الميزانية بالإضافة لقرار عدم التعيين في الدولة، ولو كانت هناك موازنة تكفي كانت الوزارة قررت تعيين كافة المدرسين المطلوبين لسد عجز في المدارس.

انتهاء القبول الإلكتروني في الجامعات الأهلية

أعلنت الجامعات الأهلية (الملك سلمان الدولية، الجلالة، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة)، انتهاء القبول الإلكتروني لجميع الشهادات (الثانوية العامة - الشهادات المعادلة - الثانوية الأزهرية).

وسيتم إعلان المجموع الاعتباري لكل طالب على حسابه الشخصي بموقع القبول الإلكتروني للجامعات الأهلية، وذلك لجميع الطلاب الذين تم تنسيقهم والذين لم يتم تنسيقهم لاستنفاذ الرغبات.

وعلى الطلاب الذين استنفذوا الرغبات ولم يتم تنسيقهم، مراجعة مقر مكتب القبول الإلكتروني للجامعات الأهلية، الكائن مقره في (96 شارع أحمد عرابي - المهندسين - الجيزة)، وفق الموعد المحدد لكل فئة من فئات الطلاب.

التعاون بين «التعليم» و«ناشيونال جيوغرافيك» في وضع المناهج الدراسية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن توقيع اتفاقية تعاون طويلة الأمد مع ناشيونال جيوغرافيك للتعلم National Geographic Learning، إحدى شركات مجموعةCengage، من أجل التعاون في وضع المناهج الدراسية للصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي، لما يقرب من سبعة ملايين طالب.

وتُعد هذه الشراكة، التي ستقدم مواد مطبوعة ورقمية بالفصول الدراسية، جزءًا من رؤية التعليم المصري 2.0  وهي عبارة عن تحوّل شامل لنظام التعليم في مصر بحلول عام 2030، مدعومة بالتركيز على المهارات الحياتية والإبداع والتفكير النقدي.

مشاركة الطلاب في مبادرة حياة كريمة

عقد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعًا صباح اليوم الخميس مع مجلس أمناء مؤسسة حياة كريمة، بحضور آية عمر القمارى رئيس مجلس الأمناء، ود. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، ود.محمد الطيب  مساعد الوزير للشئون الفنية والتخطيط الإستراتيجي، ود.حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى المستشفيات الجامعية، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

فى بداية الاجتماع، أكد الوزير حرص الوزارة على المشاركة في مبادرة "حياة كريمة "، من خلال منظومة تعليمية ضخمة تضم 28 جامعة على مستوى محافظات مصر، و115 مستشفى جامعي، بالإضافة إلى 3 مليون طالب و150 ألف عضو هيئة تدريس، مشيرًا إلى أن دور الجامعات المصرية لا يقف على ما تقدمه من خدمات تعليمية وبحثية، وإنما يمتد إلى مجالات أوسع ليستفيد منها المجتمع

وناقش الاجتماع بحث مشاركة طلاب الجامعات المصرية في مبادرة "حياة كريمة"، وكذلك تفعيل التعاون بين المستشفيات الجامعية ومؤسسة حياة كريمة.

Egypt Air