الأربعاء 5 يونيو 2024

دراسة : تناول جرعات كبيرة من فيتامينى "B6" و"B12" يزيدان خطر الإصابة بالسرطان

فيتامينات

طبيب الهلال17-10-2021 | 09:53

 ذكرت صحيفة إكسربيس البريطانية نقلا على نتائج البحث العلمي لعلماء جامعة ولاية أوهايو الأمريكية بأن تناول كميات كبيرة من فيتاميني B6 وB12 يزيد خطر الإصابة بالسرطان.

وأثناء الدراسة أجرى العلماء مقابلات مع أكثر من 77 ألف شخص بشأن مرات تناولهم لهذه الفيتامينات، بما في ذلك كانوا يأخذون بعين الاعتبار جرعة المواد التي يتم تناولها والنظام الغذائي المعتاد خلال السنوات العشر الماضية.

وبعد ست سنوات درس العلماء الحالة الصحية للمشاركين في الدراسة للتحقق من وجود علامات للسرطان في أجسامهم ، وبعد فحص العديد من المؤشرات التي تؤثر على خطر الإصابة بالسرطان، أعلن الخبراء عن ازدياد خطر تطور سرطان الرئة بسبب تناول فيتامين /B12/ بمقدار 30% وبسبب تناول فيتامين /B6/ بمقدار 40%.

وتبين أن تناول هذه المواد بشكل منفصل عن مركب الفيتامينات بجرعات كبيرة يشكل خطورة خاصة على الرجال.

وقال كبير مؤلفي البحث، تيودور براسكي : "لدى الرجال الذين كانوا يتناولون أكثر من 55 ميكروجراما من فيتامين /B12/ يوميا ازداد خطر الإصابة بسرطان الرئة بمقدار 98% مقارنة مع الرجال الذين لم يكونوا يتناولون فيتامينات B ولدى الرجال الذين كانوا في المرحلة الأولى من البحث يدخنون ويتناولون كمية كبيرة من فيتامينات B كانت نسبة خطر إصابتهم بسرطان الرئة أعلى بمقدار ما بين ثلاث وأربع مرات".

وأشار براسكى إلى أن فيتامين /B6/ يباع عادة في أقراص 100 ملليجرام ويباع فيتامين /B12 / عادة في أقراص 500-3000 ملليجرام في حين أن الجرعة اليومية الموصى بها للفيتامين الأول تبلغ 2 ملليجرام والثاني 2.4 ملليجرام. علاوة على ذلك تحتوي مجمعات الفيتامينات عادة على الجرعة الموصى بها من هذه الفيتامينات بالضبط.

وأفادت الصحيفة بأن الصندوق العالمي لدراسة السرطان يوصي بتلبية الاحتياجات الغذائية فقط من خلال النظام الغذائي ، وأن الأسماك واللحوم الحمراء والدواجن هي الأطعمة الغنية بالفيتامينات.