الخميس 9 مايو 2024

أستاذ فيروسات يوضح أسباب انخفاض معدل الوفيات بكورونا خلال الموجة الرابعة

الموجة الرابعة من كورونا

طبيب الهلال18-10-2021 | 16:54

أماني الشيخ

قال الدكتور فايد عطية الباحث في الفيروسات الطبية بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، إنّ الموجة الرابعة من جائحة كورونا تتسم بانخفاض نسب الوفيات وارتفاع نسب التعافي من الفيروس، مضيفا أن اللقاحات المضادة لكورونا لها دور فعال في منع تطور المرض وشدته، والوقاية من الوصول إلى المضاعفات الخطيرة.

وأشار فايد خلال تصريح "لبوابة دار الهلال"، أن هناك إصابات بالفيروس ولكن بسبب اللقاح تكاد تكون أعراض غير ملحوظة، وبالتالي قلت نسب ظهور الحالات الحرجة، ونسب الحالات التي تحتاج إلى الرعاية والحجز بالمستشفيات، مؤكدا أن هذا الأمر لا يقتصر على مصر فقط، ولكن في كل دول العالم خلال تلك الموجة.

ونصح الباحث في الفيروسات الطبية المواطنين بأخذ جميع الإجراءات الاحترازية لتفادي هذا الوباء، والإسراع في أخذ اللقاح، موضحا أن البعض لا يزال يتخوف من لقاح كورونا لذلك يجب زيادة الوعي بأهمية تلقي اللقاح.

وأوضح فايد أن مؤشرات الموجه الرابعة لم تختلف عن مؤشرات الموجة الثالثة، حيث أن الأعراض تتشابه أكثر مع حالات البرد والإنفلونزا بما فيها الرشح والزكام والعطس، ونصح أي شخص سيظهر عليه أعراض البرد أن يتوجه بشكل سريع إلى المستشفى أو الطبيب لعمل التحاليل اللازمة وتلقي العلاج الصحيح.

وتابع أن الموجة الرابعة من كورونا وأعداد الإصابات خلالها وستظل في تزايد ونقصان إلى نهاية نوفمبر المقبل، وستظل بعد نوفمبر في استقرار إلى أن تقل الحالات، موضحا أن لكن هذا يتطلب رقابة أكثر على المواطنين لاستمرارهم في الإجراءات الاحترازية، وفي هذه الحالة من المتوقع أن تنخفض الإصابات بشكل ملحوظ.

كانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت أمس عن خروج 633 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 268843 حتى اليوم.

كما أوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 871 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 44 حالة جديدة.
 

Dr.Radwa
Egypt Air