الأربعاء 15 مايو 2024

الصين تنفي إطلاقها صاروخا نوويا أسرع من الصوت

متحدث وزارة الهارجية الصينية ليجيان

عرب وعالم18-10-2021 | 16:26

سها البغدادي

نفت الصين إطلاقها صاروخاً أسرع من الصوت ذي قدرة نووية، وقالت وزارة الخارجية، اليوم الاثنين، إن بكين اختبرت مركبة فضاء في يوليو الماضي، نافية كل ما ذكرته وسائل الإعلام الأمريكية، مؤكدة أنه ليس صاروخاً أسرع من الصوت ذي قدرة نووية، كما ذكرت صحيفة «فايننشيال تايمز» في وقت سابق .

وكانت صحيفة «فايننشيال تايمز» قالت، يوم السبت الماضي، نقلاً عن خمسة مصادر مطلعة إن الصين اختبرت صاروخاً أسرع من الصوت ذي قدرة نووية شق طريقه عبر الفضاء ودار حول الأرض قبل النزول صوب هدفه الذي أخطأه بنحو 24 ميلاً. وأضافت أن هذا العمل «فاجأ الاستخبارات الأمريكية»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان في توضيحات صحفية في بكين لدى سؤاله عن التقرير: «لم يكن صاروخاً، كانت مركبة فضاء». وأضاف أنه «اختبار دوري» الغرض منه تجربة التكنولوجيا من أجل معاودة استعمال المركبة.

ولفت تشاو إلى أن أهمية اختبار معاودة الاستعمال تكمن في أنه «يتيح وسيلة رخيصة ومناسبة للبشر للسفر الآمن إلى الفضاء ومنه».

وقالت وزارة الخارجية إن الاختبار تم في يوليو الماضي وليس في أغسطس كما أوردت الصحيفة.

وتراقب الولايات المتحدة عن كثب برنامج التحديث العسكري الصيني لتقييم الأخطار الممكنة التي تمثلها الدولة المنافسة لها عسكريا .

وتخشى الولايات المتحدة الأمريكية من إستمرار الصين فى تطوير قوتها العسكرية وترى أمريكا أنها تواجه مخاطر عديدة فى المستقبل ، بسبب التقدم العسكري  الذي تشهده الصين هذه الفترة وأن بكين من المؤكد أنها ستتفوق على واشنطن بحريا وجويا بحلول عام 2025 بحسب رؤية المحللين الاستراتيجيين المتابعين للملف الصيني .

Dr.Radwa
Egypt Air