الثلاثاء 14 مايو 2024

3 نصائح لتنمية ذكاء طفلك بالأنشطة اليومية

طفل

سيدتي25-10-2021 | 20:26

سها البغدادي

يمثل اللعب دورًا مهما فى التحصيل والمذاكرة وتنمية الطاقات الإبداعية لطفل الروضة، ولذا نقدم لك عزيزتى الأم طرق سهلة زيادة النمو المعرفى لدى طفلك بطريقة سهلة ومحببة لدى الاطفال .

طفلك والبيئة
أن تعرض الأطفال لبيئات مختلفة يزيد من قدرتهم المعرفية من خلال المثيرات المختلفة التى يتعرض لها الطفل من أصوات وألوان وأشكال مختلفة وتزداد مهارة الطفل الحركية.
أيضا لأنه يغير طريقته و سرعته فى المشى والجرى على حسب نوعية الأرض(رملية - صخرية - رخام - سيراميك - أسفلت).


بالإضافة إلى زيادة النمو الإدراكى من خلال الملاحظة والمقارنة والمطابقةوالمحاكاه وأنصحك سيدتى قبل الذهاب بطفلك إلى بيئة معينة أن تمهدى لطفلك ،هذه البيئة بواسطة الصور والحكايات وأفلام الفيديو المناسبة لطفل سن رياض الأطفال وبذلك يستطيع الطفل الربط بين المفاهيم التى تعلمها من هذه الوسائل التعليمية
والمفاهيم المتشابهة فى البيئة.

بإمكانك سيدتي جعل كل البيئات التى يتردد عليها طفلك بشكل يومى بيئة تعليمية وكل هذا متوقف على حسب طريقة تقديمك للبيئة.فالبيئات المختلفة بها مؤثرات مختلفة تجذب إنتباه الأطفال (الوان -أصوات - أشكال -أضواء) فكلما دربنا الطفل على نشاط الملاحظة ،كلما أصبح أكثر مهارة فى الاستفادة من المؤثرات البيئية.
إن اصطحابك لطفلك إلى السوبر ماركت معتاد كثيرا وروتينى جدا وكثيرا ما نسمع بكاء وصراخ يصدر من الطفل من السأم والملل ،فهل من الممكن أن نستفيد من هذه الزيارة ونجعل منها متعة تعليمية لاطفالنا ؟

السوبر ماركت

عندما تدخلى سيدتى السوبر ماركت سوف تجدى أشياء كثيرة وأحجام مختلفة لنفس العبوات وألوان وأرقام (ثمن الاشياء) فهناك كثير من المفاهيم يمكن توصيلها لطفلك مثل الصغير والكبير بالإضافة إلى الألوان وأسماء الأشياء وأشكالها والأسعار يتعلم منها الطفل الأرقام.

فكثير من الأطفال يعرفون نوع الشوكولاته من شكل الغلاف ويعرفون سعرها لأنهم يحبون شراءها للاستمتاع بطعمها ومن هنا يمكنك تعليم طفلك الإدخار من مصروفه على سبيل المثال هذه الشوكولاة ثمنها 10 جنيه ومصروفك 5 جنيه فى اليوم يمكنك شراءها من ادخارك يومان لمصروفك.

بالإضافة إلى تعلمه المهارات الحسابية ويمكنك سيدتى تمهيد الذهاب الى السوبر ماركت،برواية حدوته لطفلك قبل الذهاب عن طفل يلتزم بأوامر أمه ويسمع كلامها فى أثناء تواجده فى السوبر ماركت فتعطيه أمه هدية وطفل أخر يخالف الأوامرويعبث بالأشياء فتحرمه أمه من المصروف لعدم طاعته لها وبهذا ممكن نستفيد ،من هذه البيئة فى تنمية المهارات التعليمية المختلفة بالإضافة إلى اكتساب سلوكيات ايجابية مثل الادخار وطاعة الأوامر وعدم العبث بممتلكات الغير.

سوق الخضار والفاكهة

إن اصطحابك لطفلك إلى سوق الخضار والفاكهة من البيئات التعليمية الممتعة للطفل ،حيث يتعلم أسماء وأشكال وألوان الفاكهة والخضروات بالإضافة إلى معرفة الأسعار ومفهوم الموازين وإن 1 كجم اكبر من 1/2 كجم ويتعرف الطفل على مواسم الخضروات والفاكهة.
فعندما نذهب فى الصيف بنجد أنواع مختلفة عن الأنواع التى نجدها فى الشتاء وهذا طبعا باسلوب مبسط تبدعيه بطريقتك يا سيدتى فعندما يقول الطفل مثلا أشترى لى مشمش ،نقول له نحن فى الشتاء والمشمش من فاكهة الصيف إلى جانب تعليمه فوائد الفاكهة والخضروات.

فمثلا تقولى له أحنا لازم نشترى اليوم برتقال وليمون علشان فيهما فيتامين c ،لما نشرب عصير البرتقال والليمون البرد يجرى ويخاف يقرب مننا تانى.
يلا نشترى تفاح وسبانخ أنت عارف ليه علشان فيهم حديد يخليك قوى وجامد.

وهكذا سيدتى وبعد هذه الرحلة القصيرة أطلبى من طفلك رسم الخضروات والفاكهةوتلوينها مع مساعدة الطفل فى اختيار الألوان المطابقة لهم ثم تأتى بالصلصال الذى تعلمنا صنعه من قبل بطريقة يدوية وغير ضارة بصحة الطفل وأطلبى منه أن يشكل بالعجينة الخضروات والفاكهة وبعد ذالك احتفظى باعمال طفلك فى ملف خاص مع تشجيعه وتحفيزه بالكلمات والإستيكرات وقطع الحلوى وبقدر الإمكان وفرى لطفلك صور الخضروات والفاكهة والحكايات والأغانى.

Dr.Radwa
Egypt Air