الجمعة 10 مايو 2024

إكرام بدر الدين: إلغاء الطوارئ يتوافق مع تدعيم حقوق الإنسان في مصر

إكرام بدر الدين

أخبار26-10-2021 | 13:22

أماني محمد

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإلغاء مد حالة الطوارئ يحمل أهمية كبرى، وذلك بعد أن استمرت لفترة طويلة في مصر، وإن إعلان حالة الطوارئ يكون له أسبابه وكذلك إلغائها، فإعلانها قبل سنوات كان أسبابه وجود بعض المهددات لأمن واستقرار الدولة وحالة من العنف وأعمال التخريب والإرهاب.

وأضاف في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذه الأسباب أدت لإعلان حالة الطوارئ بآلية نظمها الدستور المصري، مؤكدا أن حالة الطوارئ هي حالة استثنائية وتفرض لظروف يقتضيها أمن المجتمع وسلامة البلاد، وعندما تزول هذه الظروف لا يستمر تطبيقها، وإلغائها أمس بقرار الرئيس السيسي له أهمية كبرى سياسيا واقتصاديا وقانونيا.

وأكد أنه من الناحية الاقتصادية يأتي إلغاء حالة الطوارئ لتأكيد الأمن والاستقرار بما سيعزز زيادة الاستثمارات إلى مصر، وخاصة أن هناك الكثير من المشروعات التنموية والاقتصادية التي تنفذها الدولة، مضيفا أنه من الناحية السياحية يحمل القرار أهمية لتعزيز القطاع وخاصة أنه في الفترة الأخيرة زاد توافد السياح على مصر.

وأشار إلى أن إلغاء الطوارئ يؤكد الأمن والاستقرار في البلاد مما يشجع حركة السياحة واطمئنان السياح لزيارة مصر، مضيفا أنه من الناحية القانونية فالأمور تسير بطريقة طبيعية، فالمواطنين يحاكمون أمام القضاء الطبيعي العادي وليس القضاء الاستثنائي، مما يساعد على تحقيق الاستقرار والأمن وإلغاء ما كان يحظر في حالة الطوارئ.

وأضاف أن حالة الطوارئ قد تمنع بعض الأفعال المباحة في الأحوال العادية، ففي حالة الطوارئ تقيد بعض الحقوق مع التوسع في حالة الاشتباه، ولكن بعد إلغاء الطوارئ لا يحدث ذلك لكن المخالفين للقانون سيطبق عليهم القانون والإجراءات الطبيعية، مشيرا إلى أن هذا القرار حمل أهمية كبرى من حيث التوقيت خاصة بعد إطلاق مصر الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

ولفت إلى أن القرار يتوافق مع تدعيم حقوق الإنسان في مصر التي تهتم بها القيادة السياسية ومؤسسات الدولة وخاصة بعد إعلان الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، موضحا أن إلغاء الطوارئ يجعل المواطنين جميعا يخضعون للقضاء الطبيعي وليس الاستثنائي مما يعطي رسالة للداخل والخارج بحقيقة الأوضاع في مصر بما يدفع الاستثمار والاقتصاد والسياحة.

وقال إن إلغاء الطوارئ لم تكن مصر لتصل إليه إلا بتضحيات من الشهداء من الشرطة والجيش والصعاب التي تحملها المواطنين وصولا إلى تلك اللحظة وهو ما أكده الرئيس السيسي.

Dr.Radwa
Egypt Air