السبت 8 يونيو 2024

«دبلوماسي»: الرئيس عرض متطلبات التنمية في أفريقيا.. ومصر واليابان بينهما تعاون بشتى المجالات

أخبار28-8-2019 | 12:15

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن قمة التيكاد 7 بمدينة يوكوهاما اليابانية تستهدف تنمية العلاقات والشراكة اليابانية الأفريقية، وانطلقت عام 1993، مضيفا إن القمة تناقش الإنجازات التي تحققت خلال السنوات الماضية  وسبل التعاون خلال الفترة المقبلة.


وأوضح حسن، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه في السنوات الأخيرة أصبح يرأس القمة رئيس وزراء اليابان ورئيس الاتحاد الأفريقي، مضيفا إن الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي يعرض خلال فعاليات القمة مطالب القارة الأفريقية سواء بشأن تنمية البنية الأساسية أو التنمية البشرية أو تدعيم دور المرأة.


وأضاف إن الرئيس أيضا يستهدف تدعيم الاستقرار في القارة وحل الأزمات السياسية وحماية البيئة ومواجهة التغيرات المناخية وكذلك توطين التكنولوجيا في أفريقيا، ليس باعتبارها مصدرا للمواد الخام إنما أيضا توطين الصناعة للاستفادة من القيمة المضافة.


وأشار إلى أن الرئيس أيضا سيبحث خلال زيارته الحالية لليابان العلاقات على المستوى الثنائي المصري الياباني، وعرض فرص الاستثمار المتاحة في مصر والتي يمكن لليابان الاستفادة منها، مؤكدا أن اليابان لها استثمارات كبرى في مصر كافة المجالات كصناعة السيارات والأدوات المنزلية والكهربائية والهواتف المحمولة.


وأكد أن هناك مشروعات يابانية في مصر أبرزها مساهمتها في بناء دار الأوبرا سابقا وحاليا المتحف المصري الكبير، وكذلك مشروع المدارس المصرية اليابانية في مجال التعليم، مضيفا إن هناك تعاونا كبيرا بين البلدين والرئيس سيبحث فرص دعم وتعزيز هذا التعاون في كافة المجالات.

    الاكثر قراءة