الأحد 28 ابريل 2024

باحث اقتصادي: واردات مصر بدأت في الانخفاض مع بداية 2020

سيد خضر الباحث الاقتصادي

أخبار29-7-2021 | 14:28

إسراء خالد

قال الدكتور سيد خضر، الباحث الاقتصادي، إنه توجد علاقات وطيدة بين مصر، والولايات المتحدة الأمريكية، وتظهر بوضوح في حجم التبادل التجاري بينهم.

وأوضح خضر، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن من أهم أهداف برنامج الإصلاح الاقتصادي، وجود زيادة في حجم الإنتاجية، مما يساعد في تعزيز تحقيق الاكتفاء الذاتي، وزيادة معدل الصادرات بشكل كبير، وأكد أن تحقيق الاكتفاء الذاتي، يسهم بشكل فعال في خفض نسبة الواردات.

وأشار إلى أن حجم واردات مصر من الولايات المتحدة الأمريكة، كان مرتفعًا عام 2019، مثل: استيراد الملابس، والمنتجات الغذائية كالبقوليات، ومع بداية عام 2020، بدأت تلك النسبة في الانخفاض بشكل واضح، مما يعكس جهود الدولة المصرية، في تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتقليل الواردات، وزيادة الصادرات، والمساعدة على تحقيق فائض كبير، وخفض العجز في الميزان التجاري.

وشدد على أنه مع زيادة حجم الإنتاج، والمشروعات بالقطاع الزراعي، ساعد ذلك على تخفيض حجم الواردات من الولايات المتحدة، وزيادة حجم الصادرات خلال الفترة الأخيرة، منوهًا إلى أن تلك التحولات في حجم التجارة تعكس تحسن أداء الاقتصاد المصري، خاصًة في تخفيض العجز بالميزان التجاري.

وأكد أن الحياة التجارية تنتظر التعافي من فيروس كورونا، والذي أثر بشكل واضح على الاقتصاد في جميع أنحاء العالم، ومن بينهم الاقتصاد الأمريكي، الذي عانى خلال الفترة الأخيرة من زيادة في معدل التضخم، وتحقيق معدلات نمو سلبية، وثبات سعر الفائدة؛ مما يتطلب فترة للتعافي الاقتصادي، وتوفير العديد من المنح لإعادة جذب الاستثمارات، مضيفًا: "الإغلاق وعدم الانفتاح خلال جائحة كورونا أثر بشكل واضح على حركة التجارة الدولية".

يذكر أن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أكد أن قيمة الواردات المصرية من الولايات المتحدة الأمريكية بلغت 4693.5 مليون دولار عام 2020، وتمثل 6.7% مــن واردات مصـر مــن العالـم، مقابـــل 4999.5 مليـون دولار عــام 2019 بنسبـة انخفـاض قدره 6.1%، في حين بلغت قيمة الصادرات المصرية إلى الولايات المـتحـدة الأمريكيـة 1622.7 مليـون دولار عـام 2020، وتمثل نسبة 5.9% من صادرات مصـر للعالـم، مما يشير لزيادة الثقة بالمنتج المصري، وجهود الدولة لسد الفجوة بين حجم الصادرات، والواردات.

اقرأ أيضًا:

عقب إعلان الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد.. تعرف على موعد إجراء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية

«انتشار الجرائم الأسرية».. «خبراء»: قديمة منذ عهد قابيل وهابيل.. والتوعية الفردية هى الحل

 

Dr.Randa
Dr.Radwa