الأربعاء 29 مايو 2024

اقتصادي: مؤتمر بغداد يشكل تحالفًا قويًا بين القاهرة وبغداد وعمان

محمد نجم الخبير الاقتصادي

أخبار28-8-2021 | 14:35

شيماء عمار

 قال محمد نجم، الخبير الاقتصادي، إن العراق دولة غنية ولها ثروة من  الموارد الطبيعية والبشرية والمخزون الحضاري العريق، وبحلول عام 2003 ودخلت بغداد  فى متاهات لا نهائية ودائرة مفرغة من الفوضي، إذا أنه لا اقتصاد بدون الاستقرار مهما بلغت قيمة الموارد الطبيعية.

وتابع نجم، لـ«دار الهلال» أن دولة فنزويلا على سبيل المثال أغني دولة نفطية بالعالم بل أنها أغني من  السعودية نفسها ومع ذلك تدهور الاقتصاد الفنزويلي بسبب سوء الإدارة والفساد والفوضي، نفس الأمر ينطبق على العراق لكنه لديه حكومة تملك إرادة حقيقية على التغيير والخروج من هذه المتاهات.

وأكد محمد نجم الخبير الاقتصادي أهمية مؤتمر بغداد لدول الجوار لدعم التحالف الثلاثي بين القاهرة وبغداد وعمان، لتبادل القدرات وتكامل الإقتصادات الثلاثة:

العراق: النفط الخام الوفير (أكثر من140 مليار برميل) وسوق استهلاكي كبير.

الاردن: موقع جغرافي وسيط.

•مصر: فائض من الكهرباء وشركات وخبرات فى إعادة الأعمار وقدرات على تكرير النفط الخام وسوق استهلاكي كبير.

وصرح بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس العراقي برهم صالح، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقصر بغداد الرئاسي ويعقد حاليًا جلسة مباحثات ثنائية وموسعة معه.

ويصاحب الرئيس الفرنسي إيمانويل  ماكرون في الزيارة، وزيرا الخارجية والدفاع جون إيف لودريان وفلورونس بارلي بالإضافة إلى شخصيات برلمانية وغيرها، وتحمل زيارة ماكرون للعراق، بعدا ثنائيا، حيث سيناقش الرئيس الفرنسي خلالها التزام فرنسا بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين بمكافحة الإرهاب، وتحقيق الاستقرار والتنمية الاقتصادية، كما أنه سيكون لها بعد إقليمي حيث سيشارك ماكرون في مؤتمر يجمع ممثلين عن دول الجوار للعراق.

وتوافد عدد من الزعماء العرب والأجانب، اليوم السبت، على العاصمة العراقية للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، وشهد المؤتمر اجتماع بين قادة مصر والعراق وقطر على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.

اقرأ أيضًا

هل يسهم مؤتمر بغداد لدول الجوار في دعم مشروع الشام الجديد؟

هيئة الرعاية الصحية تستعرض أنشطتها التطويرية خلال أسبوع