الثلاثاء 18 يونيو 2024

مع مغادرة أولى الأفواج.. إليك دليل حج 2024

الحج

تحقيقات29-5-2024 | 01:12

محمود غانم

تغادر أولى أفواج حج الجمعيات الأهلية، اليوم الأربعاء، حيث من المرتقب أن تتوالى باقي الأفواج على الأراضي المقدسة عقب ذلك، وسط إجراءات مشددة، لتيسير كافة الإجراءات لزوار بيت الله وتذليل أي عقبات.

وفي ذلك السياق، غادرت مقدمة حج الجمعيات الأهلية، إلى المملكة العربية السعودية، أمس الإثنين، استعدادا لاستقبال أول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية بالمدينة المنورة.

وفي السطور التالية، نوضح بعض الأمور التي يجب على الحاج مراعتها، حتى لا يعاني أي مشقة في سفره، ويتفرغ لأداء مناسك الفريضة.

 ضوابط السفر في مصر

يجب على الحاج الالتزام بالضوابط، التي حددتها شركة "مصر للطيران" لرحلات موسم حج هذا العام، حيث شدد على ضرورة اتباع إرشادات السفر التالية:

- الوجود في المطارات المصرية قبل موعد السفر بأربع ساعات.

- فى رحلة العودة ضرورة الوجود في مدينة الحجاج بجدة قبل موعد السفر بست ساعات، وفي مطار المدينة المنورة قبل موعد السفر بست ساعات.

- يسمح بحقيبتين لا يزيد وزن الواحدة عن 23 كجم، وحقيبة يد وزنها 8 كجم، وسوف يتم تحصيل قيمة الوزن الزائد نقداً.

- يسمح بعبوة مياه زمزم المصرح بها من السلطات السعودية (سقيا زمزم).

- يمنع نهائياً اصطحاب الأجولة القماش والزكائب.

- ضرورة الالتزام باتباع الإجراءات الصحية، وتقديم الشهادات المطلوبة.

تعبئة الإقرار الجمركي

وجهت المملكة العربية السعودية، الحجاج بتعبئة "الإقرار الجمركي" عند الوصول والمغادرة، في حالة حمل مبالغ تصل إلى 60 ألف ريال، أو ما يعادل قيمتها من المقتنيات.

وأضافت المملكة، أن الإقرار الجمركي يضمن سلامة إجراءاتك في الدخول والخروج.

وتلزم الأنظمة المتبعة في المملكة الحاج بتعبئة إقرار عند الوصول والمغادرة، إذا كان يحمل مبالغ تزيد عن 60 ألف ريال، أو مقتنيات تصل قيمتها إلى 60 ألف ريال، أو بضائع بكميات تجارية أكثر من 3 آلاف ريال، أو سلع تخضع للضريبة الانتقائية، أو مواد يحظر استيرادها أو تصديرها مثل الآثار.

 بطاقة نسك

أكدت "المملكة" على ضرورة حمل بطاقة نسك في أي خطوة خلال الحج 2024، فهي:(بطاقة تعريفية للحجاج، تسهل خدمة الحجاج، بمثابة تصريح الحج 2024، تحتوي على شهادة إتمام الحج).

وأوضحت، أنه يتم استلام بطاقة نسك للحج، من خلال شركة تقديم الخدمة، مبينة أن بطاقة نسك للحج 2024، هي البطاقة الوحيدة للتعرف على الحاج، والتأكد من أحقيته في أداء النسك.