الخميس 2 مايو 2024

البحيرة × أسبوع.. 13 مشروعا استثماريا جديدا بتكلفة 263 مليون جنيه

جانب من فعاليات محافظة البحيرة

محافظات30-4-2021 | 17:17

إبراهيم رشوان

 شهدت محافظة البحيرة خلال هذا الأسبوع، العديد من الأحداث والإنجازات على طريق المضى قدما فى عملية التنمية واستكمال المشروعات المختلفة، وتيسير الحياة اليومية أمام المواطنين، ومواجهة فيروس كورونا المستجد، وبدء موسم توريد القمح، وزراعة القطن.

إقامة 13 مشروعا استثماريا

لعل أبرز ما تضمنه الأسبوع، فى مجال الاستثمار وتوفير فرص عمل للشباب، موافقة اللجنة العليا للاستثمار خلال اجتماعها الأخير برئاسة المحافظ اللواء هشام آمنة، وبحضور الدكتورة نهال بلبع، نائب المحافظ، والمهندس حازم الأشموني، السكرتير العام للمحافظة، وأعضاء اللجنة، على إقامة 13 مشروعا استثماريا مختلف الأنشطة على أرض المحافظة، بتكلفة استثمارية تتجاوز 263 مليون جنيه، توفر 270 فرصة عمل مباشرة، على أن تكون الأولوية فى تشغيل العمالة من أبناء قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة". وتنوعت المشروعات التى جرى الموافقة عليها، ما بين إنتاج داجني، وتصنيع وتوزيع قطاعات الألومنيوم، ومستلزمات إنتاج زراعى، وتسمين أرانب، وأمهات دواجن، وإنتاج حيوانى، وحفظ وتبريد وتجميد خضروات وفاكهة، وتربية أغنام، بمراكز وادى النطرون وبدر وأبوالمطامير والدلنجات وحوش عيسى. وفى ذات السياق، تسير الأعمال الإنشائية بالمنطقة اللوجستية بدمنهور، على الطريق الزراعى السريع، على قدم وساق.

المحافظ يتفقد المنطقة اللوجستية بدمنهور

وهناك أهمية كبيرة للمنطقة اللوجستية بدمنهور، ما دعا المحافظ لإجراء جولة بالمنطقة، لمتابعة وتفقد ما يتم بها، لما لها دور منتظر في دفع عجلة الاستثمار وتحقيق الرواج الاقتصادي وزيادة النشاط التجاري لجميع مدن ومراكز المحافظة، والمنطقة مقامة على مساحة 96 فدانا لخدمة 10 ملايين نسمة من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة، بإجمالي استثمارات 10 مليارات جنيه، ستساهم في توفير 25 ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة. 

وستضم المنطقة أماكن تجارية مفتوحة تحتوى على معارض سيارات ومراكز صيانة تابعة لها، بالإضافة إلى مناطق انتظار سيارات ومنطقه مطاعم وكافيات وسينمات ومجموعة معارض متخصصة ومناطق خضراء ومنطقة انتظار سيارات ضخمة ومنطقة بنوك وخدمات شاملة، ومقرر الانتهاء منها خلال عام.

 

استقبال مبادرة شباب الخير

وتواصلت جهود الدولة المصرية، فى توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة، من خلال مبادرة "شباب الخير"، التى أطلقها اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، بالتنسيق مع المجلس الوطني للشباب، لخدمة المواطنين لاسيما محدودي الدخل والمناطق الأكثر احتياجاً، والتى تنفذ بمحافظة البحيرة لمدة عام. واستقبل المحافظ اللواء هشام آمنة، أولى قوافل المبادرة بإجمالي 8 سيارات، تضم أكثر من 31 منتجا من اللحوم والدواجن والأسماك والمواد والسلع الغذائية، والمقرر أن تجوب 4 مراكز خلال الفترة القادمة هى دمنهور والمحمودية وأبوحمص وكفر الدوار، تبدأ بعدها بالتبادل مع باقى مراكز المحافظة والوصول آلى كافة المناطق النائية والمحرومة وتوفير السلع بأسعار اقتصادية، أقل من مثيلاتها بنسب تتراوح من 25 الى 30%.

 

مضاعفة مراكز تلقى تطعيمات كورونا

وعلى صعيد مواجهة فيروس كورونا، ضاعفت محافظة البحيرة، عدد مراكز تلقى تطعيمات الفيروس، حيث جرى تجهيز مركزين آخرين بمستشفى كوم حمادة ومستشفى إدفينا، لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا، بالإضافة الى المركزين الحاليين بالمعهد الطبى القومى بدمنهور ومستشفى دنشال، وجرى تطعيم الفرق الطبية، وجار التطعيم لكافة الفئات المستهدفة خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. وتابعت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، ترافقها الدكتورة نيفين الكاتب، عضو مجلس النواب، أعمال تطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا، بالمعهد الطبى القومى بدمنهور، والتقت مع بعض المواطنين المتقدمين الذين تلقوا الجرعة، حيث أشادوا بالتنظيم والإعداد الجيد والاهتمام الكبير للرئيس عبدالفتاح السيسى، وللدولة المصرية بجميع المواطنين والعمل على توفير أقصى درجات الحماية والعناية لهم. وفى قطاع الزراعة، بدأت المحافظة هذا الأسبوع، موسم توريد القمح من المزارعين، إلى الشون والصوامع البالغة 31 شونة بطاقة 243 ألف طن، بالإضافة الى 6 صوامع تضم 42 خلية وبطاقة تخزينية إجمالية 210 آلاف طن لاستقبال الكميات الموردة.

 

استمرار توريد القمح

وتعد البحيرة من أكبر محافظات مصر الزراعية، حيث يتم زراعة 1.9مليون فدان، منها 637 ألف فدان قمح، من المتوقع أن تنتج 1.9 مليون طن قمح، وجرى حصاد 127 ألف فدان، حتى الخميس، وبلغ إجمالي ما تم توريده لشون وصوامع المحافظة، حتى الخميس، أكثر من 32 ألف طن قمح محلي. وافتتح المحافظ الموسم، من خلال تفقده أعمال التوريد بصومعة تخزين الغلال بقرية زاوية غزال مركز دمنهور، والمخصصة لتخزين القمح، وتقدر سعتها التخزينية بنحو 60 ألف طن، عبارة عن 12 خلية سعة كل منها 5 آلاف طن.

وشدد المحافظ، على المتابعة المستمرة لأعمال توريد القمح بمدن ومراكز المحافظة، للتأكد من جاهزية الشون والصوامع لاستقبال الكميات الموردة، مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتيسير على المزارعين وتذليل العقبات التى تواجههم خلال أعمال التوريد واستلامهم أثمان المحصول، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا. وأعلنت مديرية الزراعة، عن أن المساحة المستهدف زراعتها هذا الموسم بمحصول القطن، تبلغ 19 ألفا و275 فدان قطن.

وقال المهندس محمد الزواوى، وكيل وزارة الزراعة، إن المساحة المستهدف زراعتها بالقطن، موزعة على مراكز المحافظة من نوعى الإكثار والتجارى، وتم زراعة 472 فدان قطن تجارى و28 فدان إكثار حتى اليوم، مضيفا أن البذور والتقاوى متوفرة في الجمعيات الزراعية بمراكز المحافظة، مشيرًا إلى أن المديرية وضعت خطة محددة لزراعة القطن، مع تلاشى أي مشكلات حدثت في الأعوام الماضية، من خلال لجان تتابع الزراعات ومراحل الزراعة ونوعية البذور والأصناف ورصد أي مخالفات والتعامل معها بشكل فورى. وفيما يتعلق بزراعة الأرز، أعلنت مديرية الزراعة، عن تنفيذ القرار الوزاري رقم 305 لسنة 2020، بخصوص تحديد مناطق ومساحات الأرز لعام 2021، والزمام الخاص بكل ترعة، حيث يخص محافظة البحيرة مساحة قدرها 186 ألفا و650 فدانا موزعة على المراكز المصرح بزراعة الأرز فيهاد وهى عبارة عن 106650 فدانا تروى من الترع، و40 ألف فدان أرز جاف، و40 ألف فدان تروى من المصارف.

 

جامعة دمنهور تتحول إلى الكتاب الإلكتروني

أما عن جامعة دمنهور، فقد أعلن الدكتور عبيد صالح، رئيس الجامعة، أنه تقرر بداية من العام الدراسى القادم، تحويل جميع المقررات والكتب الدراسية من ورقية إلى إلكترونية، والعمل على تطوير الكتاب الجامعى، ووضع خطة خلال شهرين من لتحويل الكتب جميعها إلى إلكترونية.

وقال إن ذلك يأتى انطلاقا من مبادرة "مصر الرقمية" التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، لدعم جهود التحول الرقمى للأداء الحكومى، وتعظيم استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى فى التعليم وجميع المشروعات.

Dr.Randa
Dr.Radwa